حاسبة الدعم لمعرفة قيمة مبلغ الدعم النقدي المستحق من حساب المواطن

أراتبس – متابعات

عقد وزير العمل والتنمية الاجتماعية ومدير حساب المواطن مؤتمرا صحفيا ، حيث تحدثا فيه عن تفاصيل برنامج حساب المواطن وسياساته، وقال الوزير بأن البرنامج تأخر في تطبيقه نظرا لأنه تم إجراء دراسات وحسابات مستفيضة وذلك لحساب معدلات استهلاك المواطن في الوقود والكهرباء.

وأوضح الوزير بأن عدد المسجلين تجاوز 12 مليون مسجل، بواقع 3 ملايين و700 ألف أسرة، و9 ملايين تابع، وقال أن مجلس الوزراء وافق على سياسة حساب المواطن بعد دراسة طويلة لمعرفة مدى جاهزية البرنامج لتحقيق أهدافه الموضوعة.

وأكد الوزير مراعاة البرنامج حماية الأسر الأكثر تأثرا من الإصلاحات بحسب عدد أفرادها، وأنه تم عمل دراسات مستفيضة على جميع مناطق المملكة قبل إقرار سياسات حساب المواطن، وقال إن مقدار دعم المستفيدين سيكون متغيرا بحسب الأوضاع الاقتصادية المتغيرة للأسر.

من جانبه قال مدير حساب المواطن في المؤتمر الصحفي، إن مبلغ الاستحقاق يكون بناء على تركيب الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين ومقدار الدخل، وأضاف قائلاً: وجدنا بيانات المواطنين أكثر دقة من بيانات الجهات، وأكد أن البرنامج يشمل الزيادة في أسعار الطاقة والكهرباء والأغذية التي تتأثر بالضريبة المضافة.

وقال، البرنامج لن يؤثر على برامج الدعم الأخرى مثل الضمان الاجتماعي أو برنامج حافز، وأوضح أن العوامل التي تؤثر على مقدار الدخل هي دخل رب الأسرة وأعمار التابعين وعددهم.

ولفت مدير حساب المواطن إلى أنه تم إطلاق حاسبة للدعم عبر البوابة الالكترونية لحساب المواطن بحيث يستطيع كل رب أسرة او مستفيد أن يحسب القيمة التقديرية للدعم المخصص له، وأضاف أن البيانات في حاسبة الدعم تصل دقتها إلى أكثر من 90%.

ويمكن للمستفيدين معرفة مقدار الدعم عبر حاسبة الدعم من خلال الدخول إلى البوابة الالكترونية لحساب المواطن ومن ثم إختيار ايقونة الحاسبة وتعبئة البيانات المطلوبة في الخانات ليظهر قيمة الدعم المستحق من حساب المواطن.

كما وبمكن للمستفيدين التحقق من الاهلية والاستحقاق للدعم عبر البوابة الالكترونية من هنا