طريقة التسجيل الصحيحة في حساب المواطن وتحديث البيانات واستعلام الأهلية والاستحقاق

أراتبس – متابعات

متابعة لكل مايخص برنامج حساب المواطن، ومع الإعلان الرسمي عن برنامج حساب المواطن من مجلس الوزراء واعتماد السياسات العامة للبرنامج، أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية عن بدء صرف الدفعات للمستفيدين بشكل شهري.

وقال مدير حساب المواطن علي راجحي ، بأن قيمة البدل النقدي الذي سيتلقاه المستفيد من البرنامج، بسبب إقرار التعرفة الجديدة للكهرباء والوقود والتي سيتم من خلالها إجراء الحسابات والمتغيرات لتحديد قيمة الدعم المقدم.

فيما أكد مدير حساب المواطن بأنه على غير المسجلين أو الذين لم يكملوا طلباتهم أوتحديث بيانات التسجيل بشكل مستمر وذلك لضمان الالتحاق بدورات الدفع الشهرية.

فيما تستمر عمليات التسجيل في حساب المواطن على مدار العام، وذلك من خلال تسجيل الدخول بشكل دوري في البوابة الالكترونية لحساب المواطن، وتحديث بيانات الدخل والتابعين، لكي تتم عملية تقييم الاستحقاق كل ثلاثة شهور.

شروط التسجيل في حساب المواطن

يذكر أن حساب المواطن اشترط أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، وأن يكون حاملًا لبطاقة تنقل، وأن يقيم داخل حدود المملكة وألا يكون سجينًا أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية.

وأكد البرنامج على ضرورة توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة مع مراعاة مدى جودة بيانات الجهة.

معايير استحقاق حساب المواطن

حدد حساب المواطن معايير استحقاق وقيمة الدعم بناء على عدد التابعين لمقدم الطلب “العائل” وأعمارهم، وأيضًا مجموع دخل الأسرة الشهري وهو دخل رب الأسرة ودخل التابعين.

ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، كما يستثنى حاملو بطاقات التنقل.

كما يحق التسجيل بشكل مستقل لمن تزيد أعمارهم عن 24 سنة ويسكنون مع ذويهم، ولن يطلب منهم إثبات استقلالية السكن، حيث أوضح البرنامج أنه في حال كان عمر المتقدمين فوق 24 سنة بإمكانهم التسجيل كفرد مستقل، ولا يتطلب منهم رفع مستندات، وفي حال كان العمر أقل من 24 سنة لابد من إثبات الاستقلالية في حال تم طلبها.

وأوضح حساب المواطن بأن المتقدمين الذين تزيد اعمارهم عن 24 سنة ويقطنون مع أسرتهم بنفس السكن، يجب عليهم إرفاق مستندين في حسابه لإتمام عملية التسجيل بشكل صحيح.

المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك)، والمستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.

ومازال العديد من المواطنين يواجهون صعوبة في إتمام عملية التسجيل في حساب المواطن، وأصدر الحساب الرسمي للبرنامج دليل وشرح لعملية التسجيل في البرنامج بشكل تفصيلي، وفيما يلي آلية التسجيل في البرنامج مع شرح تفصيلي بالصور…

 

طريقة التسجيل في حساب المواطن وتعبئة بيانات طلب التقديم

بداية يجب الدخول على موقع حساب الرسمي من هنا، ومن ثم الضغط على تسجيل جديد

 

 

عند الضغط على مستخدم جديد تظهر هذه الشاشة والتي تحتوي على بيانات المسجل الأساسية

 

 

يجب إدخال البيانات الأساسية بدقة والتي تشمل كل من رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني، وتاريخ الميلاد بالهجري كما هو في بطاقة الهوية، والأهم رقم الجوال وتأكيده حيث ستصل رسالة على الجوال مباشرة بكلمة المرور، ومن ثم الضغط على تأكيد.

 

 

بعد أن تم استلام رسالة كلمة المرور على الجوال، يجب الضغط على الرئيسية للولوج إلى شاشة تسجيل دخول حساب المواطن

 

 

يتم إدخال كلمة المرور التي وصلت إلى الجوال ومز التحقق ومن الضغط على دخول، فتظهر شاشة تغيير كلمة المرور كما في الصورة التالية:

 

 

شاشة تغيير المرور هذه تهدف إلى أن يقوم المسجل بوضع كلمة مرور جديدة مغايرة للتي وصلته على الجوال ويحفظها جيدا ليتم من خلالها تسجيل الدخول إلى بوابة حساب المواطن، ومن ثم الضغط على تعبئة واستكمال الطلب كما في الصورة التالية:

 

 

بعد الضغط على الأيقونة السابقة، تبدأ مرحلة تعبئة طلب التسجيل في حساب المواطن والمكونة من سبعة مراحل كما في الصورة التالية:

 

 

المرحلة الأولى لتعبئة الطلب تشمل بيانات عامة كما هو واضح في الصورة، ويجب تحديد كل من الحالة الاجتماعية والصحية والقدرة على العمل والمستوي التعليمي للمسجل، ويجب تعبئة الخانات من الخيارات المنسدلة من كل خانة، ومن ثم نضغط على حفظ ومن ثم على زر التالي.

 

 

 

المرحلة الثانية تشمل تشمل بيانات السكن و العنوان ومعلومات التواصل مع مقدم الطلب في البرنامج.

 

 

المرحلة الثالثة تشمل البيانات الخاصة بالتابعين والموجودين في كرت العائلة لمقدم الطلب في البرنامج، وفي حال كان المسجل عائلا يجب النقر على نعم ومن ثم يجب عليه الاجابة على جميع الأسئلة.

ومن يجب إضافة بيانات جميع التابعين من رقم هوية وتاريخ الميلاد وصلة القرابة والحالة الوظيفية ومن ثم الضغط على إضافة، وتكرر العملية حتى إضافة جميع التابعين لمقدم طلب التسجيل في البرنامج، ومن ثم الضغط على حفظ ثم التالي.

 

 

المرحلة الرابعة تشمل جميع البيانات الخاصة بدخل مقدم الطلب “العائل” ودخل التابعين بدقة، ومن ثم يجب الضغط على مربع اقرار، ونضغط على حفظ ومن ثم التالي.

 

 

المرحلة الخامسة وتشمل معلومات العقارات التي يمتلكها مقدم الطلب، حيث يستوجب على المسجل الذي يمتلك عقارات بتعبئة الخانات كما في الصورة أعلاه والتي تشمل رقم الصك والمنطقة والمدينة وإجمالي نسبة التمليك والمساحة المملوكة له، ولاتشمل العقارات الإيجارات، ومن ثم نضغط على زر إضافة، ومن ثم على زر حفظ ومن ثم على التالي.

 

 

المرحلة السادسة تشمل بيانات الحساب البنكي الذي سيتم إيداع مبالغ الدعم فيه، حيث سيرسل حساب المواطن رسالة للمسجل تفيد بالتحقق من الحساب البنكي، وتجدر الإشارة هنا بأنه لن يتم المساس بقيمة المبلغ المودع من قبل البنوك في حالة القروض المتراكمة على مقدم الطلب، ومن الضغط على إقرار ومن ثم حفظ ومن ثم التالي.

 

 

المرحلة السابعة تشمل مراجعة كاملة لكل بيانات الطلب المقدم، ومن ثم الإقرار على صحة جميع البيانات الواردة في جميع مراحل طلب التسجيل في حساب المواطن، ومن ثم الضغط على تقديم الطلب.

 

وفيما بعد ينتظر مقدم الطلب رسالة قصيرة على هاتفه تفيد بتأكيد تسجيله في حساب المواطن، وإتمام التحقق من الحساب البنكي.

التحقق من أهلية حساب المواطن

يمكن للمتقدمين على حساب المواطن التحقق من حالة الاهلية الخاصة بهم من خلال تسجيل الدخول على بوابة حساب المواطن الالكترونية، ومن الضغط على أيقونة التحقق من حالة الاهلية.

وفي حال أراد المستفيد التأكد من إكتمال الطلب دون الحاجة لرفع المستندات والأوراق الثبوتية، يم ذلك من خلال الضغط على أيقونة ملخص معلومات المستفيد، فإذا كانت الرسالة حالة الطلب مكتملة كليًّا دون مرفقات فهذا لا يحتاج إلى مرفقات ويعتبر مؤهلاً للدعم المالي ولا يحتاج إلى الاتصال بمركز خدمة العملاء، كما في الصورة التالية:

 

فيما يمكن للمسجلين في البرنامج معرفة قيمة الدعم المتوقع بناء على متغيرات ظروفهم من خلال حاسبة الاستحقاق التقديرية ، والتي يتم من خلالها الإجابة عن سؤالين ومن ثم إدخال البيانات ومن ثم تظهر قيمة الدعم المستحق من حساب المواطن.

كما ويمكن للمستفيدين الإطلاع على آلية حساب الاستحقاق المعمول بها في حساب المواطن ومعرفة قيمة البدل النقدي المقدم من هنا

وسمح حساب المواطن للمسجلين الذين لم يتم قبولهم في البرنامج بتقديم اعتراض  على الأهلية عبر البوابة الالكترونية، كما وسمح بتقديم اعتراض على قيمة الدعم النقدي ويمكنكم الإطلاع على طريقة تقديم اعتراض على الاستحقاق في حساب المواطن من هنا.

جدير بالذكر بأن برنامج حساب المواطن سيشكل إنطلاقة لجميع أشكال الدعم الحكومي والتي سيتم دمجها مع البرنامج من خلال بوابة إلكترونية واحدة، وذلك بما يتوافق مع رؤية المملكة لعام 2030 والتي تهدف إلى تقليل الإنفاق الحكومي، وإعادة توجيه الدعم للمواطنين بما يضمن التخلص من إعتمادية المملكة على النفط كمصدر أساسي للدخل القومي.

فيما قالت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن البرنامج سيخضع للدراسة وإعادة التقييم كل 3 شهور، وذلك من أجل معرفة توافقية الدعم مع التغيرات الاقتصادية وأعبائهما الواقعة على كاهل المواطن.