التخطي إلى المحتوى

تتيح وزارة العمل والتنمية الاجتماعة للمتقدمين على المساعدات المالية المقطوعة إمكانية الاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال رقم الطلب ورقم السجل المدني، وذلك من خلال رابط الخدمات الإلكترونية الذي خصصته الوزارة، وذلك في سبيل توفير وسيلة سهلة للمستفيدين من أجل تتبع حالة طلب مقطوعة الضمان الاجتماعي.

حيث يعتبر برنامج المساعدات المالية المقطوعة أحد البرامج الداعمة والمساندة والتي تقدمها وزارة العمل والتنمية في جميع محافظات المملكة، حيث يهدف البرنامج إلى تحسين الظروف المعيشية والاقتصادية لذوي الدخل المحدود، سواء من مستفيدي معاشات الضمان، أو غيرهم من أصحاب الدخل المحدود، ووضعت الوزارة عدد من الشروط والضوابط للتقديم على المساعدة المقطوعة.

ويتساءل العديد من مستفيدي الضمان الاجتماعي عن طريقة الاستعلام الصحيحة عن المساعدة المقطوعة برقم الطلب، وذلك لعدم معرفتهم كيفية الحصول على رقم طلبهم الخاص بالتقديم عليها، وعليه ننشر إليكم من خلال هذا المقال كافة التفاصيل التي توضح الخطوات لإتمام عملية الاستعلام بشكل سليم وفعال.

طريقة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة 1442 إلكترونياً

يجب اتباع الخطوات التالية لضمان معرفة حالة طلب التقديم على المساعدة بشكل صحيح وفعال.

أولا:الحصول على رقم طلب المقطوعة

يمكن الحصول على رقم طلب تقديم المقطوعة من خلال الاتصال على الرقم الذي خصصته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لخدمات المستفيدين وهو 19911، ومن ثم الضغط على الأرقام التالية بالترتيب وفقاً لما يتم سماعه من تعليمات 1 ثم 2 ثم 1 ثم 2، وإدخال رقم الهوية وتاريخ ميلاد مقدم الطلب، ومن ثم تدوين رقم الطلب الذي يتم سماعه.

ثانيا: استعلام المقطوعة برقم الطلب والسجل المدني

يتم الدخول إلى صفحة الاستعلام عن طلب لدى وزارة العمل والتنمية.

استعلام-عن-المساعدة-المقطوعة-برقم-الطلب-والسجل-المدني

ووضعت الوزارة من خلال خدماتها الالكترونية خدمة الاستعلام عن المساعدة المقطوعة، وذلك لتوضيح حالة الطلب للمستفيد بشكل إلكتروني، وفيما يلي خطوات الطريقة الصحيحة للاستعلام عن المساعدة المقطوعة عبر موقع وزارة العمل والتنمية:

  • يتم إدخال رقم السجل المدني.
  • يتم إدخال رقم الطلب الذي تم الحصول عليه من خلال الاتصال على 19911.
  • تظهر حالة الطلب والذي يتم من خلاله الاستدلال عن المرحلة التي وصلت إليها معالجة الطلب، وفيما يلي تفسير جميع الحالات عند الاستعلام.

مدلولات حالة طلب المساعدة المقطوعة

حددت “العمل والتنمية” 5 حالات تظهر عند الاستعلام، والتي يمكن من خلالها الاستدلال عن حالة طلب مقطوعة الضمان وهي:

1- “طلب” يعني بأنه تم تسجيل الطلب في وكالة الضمان.

2- “مدخل بيانات” يعني بأنه تم إدخال بيانات الطلب وتم إرساله للوزارة وتم الموافقة المبدئية على الطلب.

3- “مراجع”  يعني بأنه تم مراجعة الطلب والموافقة عليه بشكل نهائي وفي انتظار قرار الصرف.

4- “قائم” يعني بأنه تم إعتماد الصرف وجاري تحويله للحساب البنكي.

5- “مسقط” يعني بأنه تم إيداع مبلغ المساعدة المقطوعة في الحساب البنكي للمستفيد.

طلب تعجيل صرف مقطوعة الضمان الاجتماعي

وأوضحت الوزارة بأنها قد تعجل في صرف المساعدة المقطوعة للحالات الاستثنائية والتي تثبت ظروفها الصعبة، وذلك من خلال قيام المستفيد بإرسال بريد الكتروني إلى مكتب وزير العمل والتنمية الاجتماعية على العناوين التالية:

Ministeroffice@mlsd.gov.sa

alwazeer@mlsd.gov.sa

وفيما يلي نموذج للمراسلة لطلب تعجيل صرف المساعدة المقطوعة مرفقة بالوثائق والاوراق التي تثبت حاجتكم وظروفكم الاقتصادية الصعبة.

الموضوع: استعجال صرف المساعدة المقطوعة

عطوفة سعادة  وزير العمل والتنمية الاجتماعية          حماك الله
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أرسل لسيادتكم هذه  الرسالة وكلي أمل بأن تنظروا إلى حالتي بعين الاعتبار، حيث أنني أحد المستفيدين من الضمان وسبق وأن قدمت على المساعدة منذ تاريخ (…..)، ونظرا لوجود ظروف خاصة لدي وهي أنني (اشرح حالتك وظروفك بالتفصيل ووضع أسرتك وفي حال مرضك لاقدر الله يرجى التوضيح)
أرجو من الله آمل من سيادتكم صرفها لي بناء لحالتي وظروفي التي أوضحتها مسبقا وكلي أمل بتخفيف معاناتي ..

حفظكم الله ورعاكم
مقدمه:

رقم السجل المدني:
رقم الهاتف:

وقالت وزارة العمل والتنمية بأنها خصصت رقم الهاتف 8001222777 لجميع الاستفسارات المتعلقة بخدمات الضمان الاجتماعي، داعية من لديه استفسار بأن يتواصل مع الاستعلامات من خلال رقم الهاتف السابق.