طريقة التسجيل الصحيحة وتحديث حساب المواطن واستعلام الأهلية والاستحقاق

أراتبس – متابعات

يستمر التسجيل في حساب المواطن وتحديث بيانات المسجلين وذلك عقب الإعلان الرسمي عن اعتماد برنامج حساب المواطن السعودي والبدء رسميا في صرف الدفعات، سارع المواطنون في المملكة إلى الدخول إلى البوابة الالكترونية حساب المواطن، وذلك للتسجيل وتحديث البيانات والاستعلام عن الأهلية.

فيما تواصلت الاستفسارات والتساؤلات المتعلقة بطريقة التسجيل في حساب المواطن وآلية تعبئة الطلب وتحديث البيانات، وعليه نقدم لكم الطريقة الصحيحة للتسجيل في البوابة الالكترونية لحساب المواطن الموحد، مع شرح تقصيلي بالصور.

 

طريقة التسجيل في حساب المواطن الموحد عبر البوابة الالكترونية

نقدم لكم الشرح التفصيلي وخطوة بخطوة لطريقة التسجيل الصحيحة في البرنامج، مع توضيح البيانات المطلوبة في كل مرحلة من مراحل التسجيل عبر البوابة.

بداية يجب الدخول على موقع حساب الرسمي من هنا، ومن ثم الضغط على تسجيل جديد

 

 

عند الضغط على مستخدم جديد تظهر هذه الشاشة والتي تحتوي على بيانات المسجل الأساسية

 

 

يجب إدخال البيانات الأساسية بدقة والتي تشمل كل من رقم الهوية الوطنية أو السجل المدني، وتاريخ الميلاد بالهجري كما هو في بطاقة الهوية، والأهم رقم الجوال وتأكيده حيث ستصل رسالة على الجوال مباشرة بكلمة المرور، ومن ثم الضغط على تأكيد.

 

 

بعد أن تم استلام رسالة كلمة المرور على الجوال، يجب الضغط على الرئيسية للولوج إلى شاشة تسجيل دخول حساب المواطن

 

 

يتم إدخال كلمة المرور التي وصلت إلى الجوال ومز التحقق ومن الضغط على دخول، فتظهر شاشة تغيير كلمة المرور كما في الصورة التالية:

 

 

شاشة تغيير المرور هذه تهدف إلى أن يقوم المسجل بوضع كلمة مرور جديدة مغايرة للتي وصلته على الجوال ويحفظها جيدا ليتم من خلالها تسجيل الدخول إلى بوابة حساب المواطن، ومن ثم الضغط على تعبئة واستكمال الطلب كما في الصورة التالية:

 

 

بعد الضغط على الأيقونة السابقة، تبدأ مرحلة تعبئة طلب التسجيل في حساب المواطن والمكونة من سبعة مراحل كما في الصورة التالية:

 

 

المرحلة الأولى لتعبئة الطلب تشمل بيانات عامة كما هو واضح في الصورة، ويجب تحديد كل من الحالة الاجتماعية والصحية والقدرة على العمل والمستوي التعليمي للمسجل، ويجب تعبئة الخانات من الخيارات المنسدلة من كل خانة، ومن ثم نضغط على حفظ ومن ثم على زر التالي.

 

 

 

المرحلة الثانية تشمل تشمل بيانات السكن و العنوان ومعلومات التواصل مع مقدم الطلب في البرنامج.

 

 

المرحلة الثالثة تشمل البيانات الخاصة بالتابعين والموجودين في كرت العائلة لمقدم الطلب في البرنامج، وفي حال كان المسجل عائلا يجب النقر على نعم ومن ثم يجب عليه الاجابة على جميع الأسئلة، ومن يجب إضافة بيانات جميع التابعين من رقم هوية وتاريخ الميلاد وصلة القرابة والحالة الوظيفية ومن ثم الضغط على إضافة، وتكرر العملية حتى إضافة جميع التابعين لمقدم طلب التسجيل في البرنامج، ومن ثم الضغط على حفظ ثم التالي.

 

 

المرحلة الرابعة تشمل جميع البيانات الخاصة بدخل مقدم الطلب “العائل” ودخل التابعين بدقة، ومن ثم يجب الضغط على مربع اقرار، ونضغط على حفظ ومن ثم التالي.

 

 

المرحلة الخامسة وتشمل معلومات العقارات التي يمتلكها مقدم الطلب، حيث يستوجب على المسجل الذي يمتلك عقارات بتعبئة الخانات كما في الصورة أعلاه والتي تشمل رقم الصك والمنطقة والمدينة وإجمالي نسبة التمليك والمساحة المملوكة له، ولاتشمل العقارات الإيجارات، ومن ثم نضغط على زر إضافة، ومن ثم على زر حفظ ومن ثم على التالي.

 

 

المرحلة السادسة تشمل بيانات الحساب البنكي الذي سيتم إيداع مبالغ الدعم فيه، حيث سيرسل حساب المواطن رسالة للمسجل تفيد بالتحقق من الحساب البنكي، وتجدر الإشارة هنا بأنه لن يتم المساس بقيمة المبلغ المودع من قبل البنوك في حالة القروض المتراكمة على مقدم الطلب، ومن الضغط على إقرار ومن ثم حفظ ومن ثم التالي.

 

 

المرحلة السابعة تشمل مراجعة كاملة لكل بيانات الطلب المقدم، ومن ثم الإقرار على صحة جميع البيانات الواردة في جميع مراحل طلب التسجيل في حساب المواطن، ومن ثم الضغط على تقديم الطلب.

 

وفيما بعد ينتظر مقدم الطلب رسالة قصيرة على هاتفه تفيد بتأكيد تسجيله في حساب المواطن، وإتمام التحقق من الحساب البنكي.

التحقق من إكتمال طلب التسجيل في حساب المواطن

يمكن للمتقدمين على حساب المواطن التحقق من حالة الاهلية الخاصة بهم من خلال تسجيل الدخول على بوابة حساب المواطن الالكترونية، ومن ثم الضغط على أيقونة ملخص معلومات المستفيد، فإذا كانت الرسالة حالة الطلب مكتملة كليًّا دون مرفقات فهذا لا يحتاج إلى مرفقات ويعتبر مؤهلاً للدعم المالي ولا يحتاج إلى الاتصال بمركز خدمة العملاء، كما في الصورة التالية:

شروط الاستفادة من حساب المواطن الموحد

يذكر أن حساب المواطن اشترط أن يكون المستفيد سعودي الجنسية، وأن يكون حاملًا لبطاقة تنقل، وأن يقيم داخل حدود المملكة وألا يكون سجينًا أو في أحد مراكز الإيواء الحكومية، بالإضافة إلى توافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة مع مراعاة مدى جودة بيانات الجهة.

معايير استحقاق الدعم من حساب المواطن

وحدد حساب المواطن معايير استحقاق وقيمة الدعم بناء على عدد التابعين لمقدم الطلب “العائل” وأعمارهم، وأيضًا مجموع دخل الأسرة الشهري وهو دخل رب الأسرة ودخل التابعين، ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج غير السعودي المتزوج من سعودية، والزوجة غير السعودية المتزوجة من سعودي، كما يستثنى حاملو بطاقات التنقل.

كما يحق التسجيل بشكل مستقل لمن تزيد أعمارهم عن 24 سنة ويسكنون مع ذويهم، ولن يطلب منهم إثبات استقلالية السكن.، حيث أوضح البرنامج أنه في حال كان عمر المتقدمين فوق 24 سنة بإمكانهم التسجيل كفرد مستقل، ولا يتطلب منهم رفع مستندات، وفي حال كان العمر أقل من 24 سنة لابد من إثبات الاستقلالية في حال تم طلبها.

وأوضح حساب المواطن بأن المتقدمين الذين تزيد اعمارهم عن 24 سنة ويقطنون مع أسرتهم بنفس السكن، يجب عليهم إرفاق مستندين في حسابه لإتمام عملية التسجيل بشكل صحيح، المستند الأول خاص بالمتقدم (صك ملكية أو عقد إيجار أو فاتورة كهرباء خاص بك)
والمستند الثاني خاص بالعائلة (صك ملكية العائلة أو عقد إيجار العائلة أو فاتورة كهرباء العائلة) لإثبات الحالة.

جدير بالذكر أن حساب المواطن قد فتح باب تقديم طلبات الاعتراض على عدم الاهلية في البرنامج بدء من الجمعة 22/12/2017، وكما وأتاح للذين تم الصرف لهم الاعتراض على قيمة الاستحقاق النقدي، وذلك بعد 5 أيام من تاريخ الصرف.

وأكد حساب المواطن بأن صرف الدفعة الثانية من حساب المواطن ستكون كما هي مقررة في 10 يناير 2018، حيث سيتم إضافة المسجلين الذين أكملوا بيانات طلبهم في البوابة الالكترونية قبل 16 ديسمبر 2018.

فيما يشمل مبلغ الدعم من حساب المواطن كل من فرق التكلفة في تعريفة الكهرباء، والأثر غير المباشر لتصحيح أسعار الطاقة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، والأثر المباشر لضريبة القيمة المضافة على السلع والمشروبات، بالإضافة إلى فرق التكلفة في سعر البنزين 91.