التخطي إلى المحتوى

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تمديد مهلة الإسقاط النهائي للمستفيدين من إعانة التأهيل الشامل التي تستهدف الأشخاص ذوي الإعاقة والرعاية الاجتماعية، وذلك لإعطاء المزيد من المجال لتحديث بيانات التقارير الطبية للأشخاص الذيم لم يتموا التحديث.

وأكدت الوزارة على المواطنين بضرورة إتمام تحديث البيانات المطلوبة في أسرع وقت ممكن والالتزام بشروط التسجيل في التأهيل الشامل للفئات المستحقة.

وأطلقت وزارة الموارد والتنمية عمليات تحديث بيانات مستفيدي الضمان والرعاية الاجتماعية في المملكة قبل شهور، ودعت المستفيدين لتحديث بياناتهم بهذه الخطوات:

طريقة تحديث بيانات التأهيل الشامل 1444

بداية بجب الدخول إلى رابط خدمة تحديث بيانات مستفيدي الضمان-الاجتماعي والرعاية الاجتماعية من هنا

ومن ثم يجب الضغط على أيقونة “الدخول إلى الخدمة” للبدء في إجراءات تحديث بيانات المستفيدين.

في حال كان المستفيد لم يحدث بياناته سابقا، يجب الضغط على أيقونة “مستخدم جديد”، وفي حال كان المستفيد قد سجل في خدمة التحديث سابقا، يجب الضغط على “تسجيل الدخول”.

يتم تعبئة الخانات السابقة في الصورة بالبيانات المطلوية، مع ضرورة الانتباه لدقة رقم الجوال، كما أن كلمة المرور يجب أن يكون بها حروف كبيرة وصغيرة وأرقام، ومن ثم الضفط على “تسجيل”.

ويتم بعد ذلك إرسال رمز التحقق للتسجيل في بوابة العمل والتنمية الاجتماعية على رقم الجوال الذي تم إضافته في الخطوة السابقة.

وبعد ذلك يجب إدخال كود التحقق في الخطوة التالية:

يتم الضغط على “تأكيد” ومن ثم الضغط على “تسجيل” للانتقال إلى مرحلة تعبئة البيانات الشخصية.

المرحلة الثانية من مراحل تحديث البيانات هي مرحلة بيانات العنوان والتواصل

مرجلة بيانات الحساب البنكي

مرحلة الإفصاح عن الدخل

مرحلة الموافقة على الشروط والأحكام، يجب قراءتها بعناية ومن ثم الضغط على التعهد

إقرأ أيضا:  بنك التنمية الاجتماعية .. تقديم قروض كنف وشروط التسجيل على قرض منتج كنف التمويلي للنساء 1441

بعد ذلك تصل رسالة على الجوال تفيد بنجاح التحديث عبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

وفيما بعد يتم تسجيل الدخول إلى بوابة تحديث البيانات بشكل دوري لتعديل البيانات الشخصية المعلومات بحسب الحالة والظروف لمستفيد الضمان الاجتماعي أو التأهيل الشامل.

وفيما يخص مستفيدي التأهيل الشامل يجب إرفاق التقارير الطبية اللازمة لإتمام التحديث، وذلك لكي لايتم الاستبعاد من الإعانة المالية، وللاطلاع على الأمراض المطلوبة إرفاق تقارير طبية لها من هنا.

ولتحديث بيانات التأهيل الشامل وتحديث التقارير الطبية، يجب أن يختار المستخدم خدمة تحديث بيانات المستفيدين من الإعانة المالية لذوي الإعاقة من قائمة الخدمات في بوابة الخدمات الالكترونية في موقع الوزارة، وذلك بعد إتمام التسجيل كما في الخطوات السابقة ومن ثم تسجيل الدخول.

ومن خلال نوع الإعاقة سيتم تحديد إذا كان يجب إرفاق تقرير طبي للحالة من عدمه، ويتم إدخاله الى خطوة رفع التقرير الطبي، بحيث  يتاح للمستفيد خيارين، إما إرفاق التقرير الطبي في حال وجوده، أو طباعة خطاب تحويل إلى إحدى المستشفيات المعتمدة.

إذا كان يجب على المستفيد تحديد موعد للكشف الطبي وزيارة المركز فسيتم إدخاله إلى خطوة حجز الموعد حيث يتمكن المستفيد من اختيار المركز أو الفرع الذي يرغب في زيارته، وكذلك تحديد واختيار التاريخ والموعد المناسب له من قائمة المواعيد المتاحة لهذا المركز أو الفرع.

كما يجب أن يتوافق تاريخ التقرير المدخل مع التاريخ المسجل في صورة التقريرالرجاء إرفاق صورة التقرير الطبي، مع مراعاة أن تنطبق عليه الشروط التالية: أن يحتوي التقرير الطبي على البيانات الشخصية للمستفيد، وأن يكون موقَع ومعتمد من الجهة مصدرة التقرير، ألا يكون قد مضى أكثر من 6 أشهر على تاريخ إصدار التقرير، أن يكون صادرا من إحدى المستشفيات المعتمدة لدى الوزارة، وأن تكون صورة التقرير المرفوعة ملونة وواضحة.

إقرأ أيضا:  بريطانيا تبدأ باستخدام كرسي المرحاض المائل في المؤسسات لهذا السبب!

ويمكن للمستفيدين الاستعلام عن إعانة التأهيل الشامل والرعاية الاجتماعية 1444 وشروط التقديم والمستندات المطلوبة للحصول على الإعانة المالية وبطاقات التسهيل من وزارة الموارد والتنمية من هنا.