التخطي إلى المحتوى

تقدم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج الفرش والتأثيث لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك ضمن البرامج المساندة التي تقوم عليها وزارة من أجل رفع مستوى الخدمات الاجتماعية التي تقدمها الوزارة، والعمل على تحسين مستوى فرش وأثاث مسكن منتفع الضمان وتفعيل مبدأ الشراكة الاجتماعية لدى منشآت القطاع الخاص، وذلك بالتعاون مع المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تعنى بالإسكان.

ومن خلال لوائح الوزارة الأساسية الواردة في اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي، حدد الوزارة مجموعة من التعليمات والضوابط لبرنامج الفرش والتأثيث الذي تقدمه.

ضوابط الفرش والتأثيث للمشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي

1- أن تكون حالة المستفيد “قائم” سواءً عند طلب الاستفادة من هذا البرنامج، أو عند التوريد والتركيب.

2- الأولوية في دعم برنامج الفرش والتأثيث للأيتام، والأرامل، والأسر الضمانية التي فيها عدد كبير من الأفراد.

3- يكون المكتب مسؤولاً عن جميع المستفيدين والمستفيدات الواقعين في نطاق خدمات المكتب الرجالي أو النسائي أو الوحدة الضمانية.

4- بحث الحالة ميدانيا بشكل دقيق وليكتفي بالبحث المكتبي أو بمعلومات المستفيد أو المستفيدة بحيث يشمل البحث الميداني ما يلي:

  • تحديد مدى حاجة المنزل للفرش والتأثيث فعلياً من واقع البحث الميداني.
  • تحديد الأصناف والكميات بناءً على الحاجة الفعلية لسكن المستفيد من خلال البحث الميداني الدقيق واستمارة البحث.
  • التأكد من إقامة وسكن المستفيد في المنزل المراد فرشه وتأثيثه بشكل دائم.
  • لا يشمل برنامج الفرش والتأثيث منزل آخر لا يقيم به المستفيد، أو الاستراحات الخاصة، أو نحوها.
  • صلاحية المنزل للسكن وتوفر كافة الخدمات والمنافع به، وخاصة التأكد من صلاحية التمديدات الكهربائية كون الأجهزة الكهربائية الخاصة ببرنامج الفرش والتأثيث تعمل بالطاقة الكهربائية.

5- عدم استفادة المُتقدم من البرنامج خلال المراحل السابقة من برنامج الفرش والتأثيث.

6- يُكتفى بتأثيث وحدة سكنية واحدة فقط لكل مستفيد.

ضوابط الحالات الفردية من المشمولين بمعاشات الضمان الاجتماعي

خصصت الوزارة حالات فردية ضمن مجموعة من الضوابط لكي يتم الاستفادة من برنامج الفرش والتأثيث، بحيث تشمل الأفرد الذين يعانون من عجز كلي، الأرامل، المطلقات، بالإضافة الآنسة التي لم يسبق لها الزواج.

1- أن تكون الحالة عند طلب الاستفادة من البرنامج أو عند التوريد والتركيب قائمة.

2- أن تُثبت الدراسة الميدانية الدقيقة حاجة منزل المستفيد أو المستفيدة للفرش والتأثيث.

3- تحديد الاحتياج الفعلي من الأصناف والكميات المُعتمدة وفقاً لحاجة منزل المستفيد الفعلية حسب استمارة الفرش والتأثيث من خلال البحث الميداني الدقيق لمسكن المستفيد.

4- تُرفع الدراسة الميدانية بالبريد الإلكتروني للإدارة العامة لاحتياجات المساكن موضحاً بها الكميات والأصناف حسب الحاجة الفعلية للمنزل، مع كافة المؤيدات لعرضها على صاحب الصلاحية لأخذ الموافقة للفرش والتأثيث لها.

ضوابط المشمولين بالمساعدات المتكررة

حددت الوزارة عدد من الضوابط وفقا للوائحها وتعليماتها المعتمدة للعام 1442، لأصحاب الاستفادة من المساعدات المتكررة، مثل العجز الجزئي، والأسر المهجورة، بالإضافة إلى أسر السجناء.

1- أن تكون حالة المستفيد أو المستفيدة “قائم” عند التوريد والتركيب.

2- أن تُثبت الدراسة الميدانية الدقيقة حاجة منزل المستفيد الفعلية للفرش والتأثيث.

3- تحديد الاحتياج الفعلي من الأصناف والكميات المُعتمدة في وفقاً لحاجة منزل المستفيد الفعلية من خلال البحث الميداني الدقيق لمسكن المستفيد من خلال استمارة البحث.

4- تُرفع الدراسة الميدانية بالبريد الإلكتروني للإدارة العامة لاحتياجات المساكن موضحاً بها الكميات والأصناف حسب الحاجة الفعلية للمنزل، مع كافة المؤيدات لعرضها على صاحب الصلاحية لأخذ الموافقة عليها.

ضوابط المستفيد الذي يعول أكثر من زوجه

بالإضافة إلى ما تقدم ذكره والمنصوص عليه في الفقرات السابقة، يكون المستفيد مستحق للفرش والتأثيث، على أن يكون:

1- أن يكون العائل رب الأسرة المشمولة بالضمان حالته قائمة.

2- أن تسكن كل زوجة في منزل مستقل ”فيلا، دور، شقة”.

طريقة التقديم على دعم الفرش والأثاث لمستفيدي الضمان الاجتماعي

قالت الموارد والتنمية بأن تقديم طلب للحصول على إعانة الفرش والتأثيث تتم من خلال مكتب الضمان الاجتماعي في منطقة المستفيد، حيث يشكل المكتب لجنة بحث لدراسة الحالة ميدانياً، وتحديد مدى الاستحقاق وفقاً للضوابط العامة، ومن ثم تحديد الأصناف اللازمة.

ومن ثم الموافقة على الطلب، ورفعه إلى الإدارة العامة لاحتياجات المساكن، وتقديم الدعم من المناسب وفقاً للكميات والأصناف التي يستحقها المستفيد أو المستفيدة.