التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

أعلنت وزارة الاسكان وبالتعاون مع وزارة العدل عن إطلاق وتدشين شبكة إيجار الالكترونية والتي تهدف إلى تنظيم الأطراف المتعاقدة بالإيجار، وتنظيم العمليات العقارية.

حيث يقدم برنامج ايجار مجموعة من الخدمات الالكترونية مثل توثيق العقود وحفظ حقوق جميع أطراف العملية التأجيرية بما فيها (المستأجر، المؤجر، الوسيط العقاري)، وصياغة عقود إيجارية موحدة تلبي احتياجات المستفيدين، واعتمادها لتصبح سندات تنفيذية معتمدة لدى وزارة العدل.

ويتم من خلال هذه الخدمة تفعيل خدمة السداد الإلكتروني، وإمكانية التحقق من هوية المستأجر والمؤجر قبل اتمام العقد.، كما تعمل على تأهيل وترخيص منشآة الوساطة العقارية ووضع السياسات والإجراءات التنظيمية و الرقابية لعملها بعد منحهم التدريب والتأهيل اللازم، وتقليل حجم القضايا المنظورة والمتعلقة بالإيجار، وتحسين أداء قطاع الإيجار ورفع مساهمته في الناتج المحلي.

حيث سيتم من خلال البرنامج تقديم خاصية التدريب الإلكتروني المستمر، كما سيتم إطلاق برنامج الرقابة والإشراف وتدريب المراقب الميداني، وخدمة تلقي البلاغات الإلكترونية عن طريق تطبيق “وسطاء عقاريين” أو الموقع الإلكتروني للشبكة”.

وحدد مجلس الوزارة بالتنسيق مع وزارتي الإسكان والعدل، قيمة الإيجار السكني بمبلغ 250 ريال و400 ريال للإيجار للتجاري، يدفعها المؤجر مقابل مجموعة الخدمات المقدمة له التي من ضمنها السداد والربط مع الجهات ومعرفة الحالة الائتمانية للمستأجر، مفيداً أن عوائد هذا المقابل ستذهب مباشرة لدعم المتعثرين .

كما وتم إطلاق تطبيق وسطاء عقاريون للاندرويد والآيفون، حيث يستعرض التطبيق الوسطاء العقاريين المسجلين لدى إيجار، ويمكن من خلال التطبيق، البحث عن وسيط عقاري، واستقبال البلاغات العقارية وغيرها من الخدمات، ويمكن تحميل تطبيق وسطاء عقاريون للاندرويد من هنا، ويمكن تحميل التطبيق من خلال متجر أبل ستور للآيفون من هنا.

ودعت وزارة الاسكان أطرف العملية التأجيرية للاطلاع على شبكة إيجار الإلكترونية، حيث يمكن تسجيل مستخدم جديد من هنا، ويمكن تسجيل منشأة وساطة عقارية من هنا.

كما يمكن الاستعلام عن حالة الطلب في نظام إيجار من هنا.