التقديم والتسجيل في الضمان الاجتماعي 1440 والفئات المستحقة وشروط التقديم

أراتبس – متابعات

متابعة كل مايخص الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، أوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الفئات والشروط والاستحقاق للاستفادة من خدمات معاش الضمان في كافة محافظات المملكة.

حيث أن برنامج الضمان الاجتماعي يهدف إلى صرف مبلغ مالي شهري للمستحقين والذين تنطبق عليهم شروط الوزارة لنظام الضمان وذلك للسعوديين الذين يقيمون بشكل دائم في المملكة.

واستثنت الوزارة من شرط الجنسية المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي أو أرملته التي لها أولاد منه ، وكذلك أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي.

كما يمكن لمن لاتتوفر لديهم وثائق إثبات جنسية سعودية الاستفادة من خدمات الضمان، وذلك لأصحاب الإعاقات والأرامل والأيتام.

 

الفئات المستحقة لمعاش الضمان الاجتماعي

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر لائحة الضمان الاجتماعي الفئات المستحقة لخدمة المعاش الضماني كما يلي:

1- كل من تجاوز سن الستين من العمر و ليس له عائل مقتدر أو مصدر كافٍ للعيش سواء ذكر أو أنثى.

2- الأسر الغير معولة و تشمل: المطلقة مع أبناءها، الأرملة مع أيتام، الأسرة المهجورة، الأسرة المعلقة، أسرة الغائب أو المفقود، أسرة المدمن على المخدرات.

3- الامرأة بلا عائل و تشمل: المطلقة، الأرملة، المهجورة، المعلقة، زوجة الغائب أو المفقود، زوجة المدمن على المخدرات.

4- الأيتام و تشمل: يتيم متوفي الأب، يتيمة متوفي الأب، يتيم مجهول الأب/الأبوين، يتيمة مجهولة الأب/ الأبوين، يسمح لحاملي بطاقات التنقل التقديم على حيثية يتيم متوفي الأب و حيثية يتيمة متوفي الأب.

 

التقديم على برنامج الضمان الاجتماعي إلكترونياً

قالت الوزارة بأنه يمكن للفئات السابقة التقديم على الضمان الاجتماعي من خلال الموقع الإلكتروني عبر خدمة معاش الضمان من هنا، أما في الحالات الاستثنائية يجب الذهاب إلى وكالة الضمان في المنطقة التي يتبع لها المستفيد.

ويجب على من تنطبق عليه الشروط السابقة أن يمتلك حساب بنكي فعال، وأن يقوم بملء بيانات الطلب بشكل دقيق وتشمل: بيانات العائل (إن وجدت)، وبيانات الدخل، وبيانات الأسرة، وإرفاق كافة الأوراق المطلوبة وبياناتها.

ومن ثم  يحب على المستفيد تقديم الطلب ومتابعته من “طلباتي” عبر بوابة الخدمات الاكترونية حتى يتم اتخاذ قرار فيه، وسوف تصل لمقدم الطلب رسالة نصية على جواله تبين نتيجة الطلب وهل تم قبوله أم لا، خلال فترة 30 يوما من تاريخ التقديم.

وأوضحت الوزارة برنامج إعانات التأهيل الشامل وشروط التقديم والمستندات المطلوبة للحصول على الإعانة المالي، وبطاقات التسهيل المقدمة عبر للوزارة للمستفيدين.

ونشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سلم الضمان الاجتماعي الجديد 1440/2018 وقواعد وشروط استحقاق المساعدة المقطوعة وبدل الكهرباء والسلة الغذائية والحقيبة المدرسية، بالإضافة إلى ضوابط الفرش والتأثيث عبر الضمان الاجتماعي.