التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات الواردة من وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أعلنت مديرية الجوازات العامة عن تدشين وإطلاق 5 خدمات إلكترونية جديدة عبر بوابة وزارة الداخلية للخدمات الإلكترونية “أبشر”.

وأوضحت الجوازات بأن الخدمات الجديدة تشمل خدمة نقل المعلومات للمقيمين، خدمة نقل الخدمات للأفراد، خدمة بياناتي للمقيمين، بالإضافة إلى خدمة التفويض الشامل، خدمة منصة ذكاء الأعمال.

حيث تمكن خدمة نقل المعلومات صاحب العمل من تحديث بيانات جواز المقيم التابع له، وكذلك يستطيع ربُّ الأسرة المقيم تحديث بيانات الجوازات الخاصة بالتابعين لديه، بعد تجديد جوازات سفرهم من سفارة بلادهم (الموجودة بالمملكة)، وهذه الخدمة تمثل الشريحة الأكبر من مراجعي إدارات الجوازات في الوقت الحالي.

أم خدمة نقل الخدمات للأفراد تتيح لصاحب العمل الحالي الدخول إلى حسابه الموثَّق في موقع بوابة الوزارة، والموافقة على نقل خدمات المقيم التابع له لحساب مستفيد آخر (صاحب العمل الجديد)، وبعد ذلك يقوم صاحب العمل الجديد بتأكيد الموافقة؛ وبالتالي تتم عملية نقل الخدمات دون الحاجة لمراجعة إدارات الجوازات.

وتتيح خدمة مقيم برنت، بوصفها أحد الخدمات الإلكترونية التي تم الانتهاء من تنفيذها، للمستفيد الاطلاع على جميع تفاصيل بيانات المقيمين التابعين لصاحب الحساب وبإمكان تقديمها لأي جهة حكومية، أو جهة طالبة لتلك البيانات؛ وبالتالي لا يحتاج المواطن أو المقيم مراجعة إدارات الجوازات للحصول على (برنت).

وأخيرا خدمة التفويض الشامل، حيث تمكن صاحب الحساب من تفويض أي شخص لإجراء أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين له، بشرط وجود حساب موثَّق للمستفيد المفوض في “أبشر”، إلى جانب منصة ذكاء الأعمال، التي يتم من خلالها عرض جميع المؤسسات التابعة لصاحب العمل.

كما يتم عرض جميع المقيمين التابعين لكل مؤسسة على حِدة، ويتم عرض كامل تفاصيل المقيمين، وكذلك عرض الخط الزمني بحيث يوضح صلاحية انتهاء الوثائق.

ودعت المديرية المواطنين والمقيمين الاطلاع على الخدمات الالكترونية وتفعيلها من خلال نظام أبشر الجوازات وزارة الداخلية الخدمات الألكترونية من هنا.