التخطي إلى المحتوى

تقدم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية برنامج الضمان الاجتماعي، والذي يتم من خلاله تقديم دعم مالي عبر مخصص شهري لعدد من فئات المجتمع التي تنطبق عليهم الضوابط والشروط وقواعد استحقاق الصرف، وذلك في سبيل ضمان و تأمين حياة مستقرة كريمة و آمنة لجميع الأسر الضمانية المستهدفة.

وعليه ننقل إليكم من خلال هذا المقال طريقة التسجيل والتقديم على خدمة المعاش الضماني في موقع الضمان الاجتماعي المخصص من قبل “العمل والتنمية الاجتماعية”، وشروط القبول في هذه الخدمة وفقا لما جاء في اللائحة التنفيذية لأحكام الضمان للعام 1441.

ماهو معاش الضمان الاجتماعي؟

يعتبر المعاش الضماني هو المبلغ الذي يتم إقراره وفقا للمعطيات التي تشملها الحالات، وذلك بما يتناسب مع أحكام اللائحة التنفيذية المعدلة للعام 1441.

ما هي شروط الضمان الاجتماعي؟

حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عدد من الشروط والضوابط التي تم من خلالها تحديد الفئات الأساسية المستفيدة من خدمة الضمان، بحيث تشمل شروط الضمان للمتزوجين، ولغير المتزوجات، وللعزباء، وللموظف، وللمتقاعدين، وللعوانس، وللمتزوجين، بالإضافة إلى شروط الضمان الاجتماعي للمطلقات.

أن يكون المستفيد أو المستفيدة مقيم إقامة دائمة في المملكة.

أن يكون من الفئات المنصوص عليها باللائحة الأساسية.

عدم وجود عمالة مهنية أو سجلات أو تراخيص تجارية.

يجب أن يكون المستفيد أو المستفيدة من الضمان سعودي أو سعودية الجنسية، ويسثنى من شرط الجنسية كل من:

  • المرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، أو أرملته التي لها أولاد منه.
  •  أبناء الأرملة السعودية من زوجها الأجنبي
  • أصحاب الإعاقة، بالإضافة إلى الأرامل ذوات الأيتام.
  • والأيتام الذين لايمتلكون إثبات الجنسية السعودية ولديهم بطاقات تنقل.

الفئات المشمولة بمعاش الضمان من الأفراد أو الأسر المستهدفة

أولا: الأيتام

  • الأيتام الذكور من أسر طبيعية حتى بلوغ سن 26 سنة، على أن يتم إحضار مايثبت إكمالهم دراستهم وعدم العمل في أي جهة.
  •  الأيتام الإناث فتتم الاستفادة من الصرف حتى الزواج او الحصول على عمل.
  • من هم في حكم الأيتام، مجهولي الأب أو مجهولي الأبوين الذين تجاوزوا عمر 19 سنة.

ثانياً: الشيوخ

يستفيد من الضمان كبار السن الذين بلغوا سن الشيخوخة وهم الذين بلغوا من العمر 60 سنة أو أكثر، ويكون عائل لأسرة أو بمفرده، وليس لديه عمل أو مصدر دخل.

ثالثاً: العاجزين عن العمل

  • يستفيد من الضمان الاجتماعي العاجزين عن العمل بشكل دائم لأي سبب صحي والذين تترواح أعمارهم بين 18-60 سنة، بحيث يكون معيل لأسرة أو بمفرده وليس لديه مصدر دخل كاف، على أن يكون لديه تقرير طبي رسمي موثق من مستشفى يوضح طبيعة العجز أو الإعاقة
  • يستفيد أيضا العاجزين عن العمل لأسباب صحية، والذين تترواح أعمارهم بين 18-60 سنة، وليس لديه مصدر دخل كاف لإعالة نفسه أو أسرته،  على أن يكون لديه تقرير طبي صادر من مستشفى حكومي لا تقل مدته عن سنة توضح طبيعة العجز المؤقت.

رابعاً: النساء

وفقا لما ورد في اللائحة التنفيذية للضمان الاجتماعي للعام 1441، فإنه يستفيد من خدمات الضمان النساء اللاتي لا عائل لهن وليس لديهن عمل أو مصدر دخل كاف للعيش ، وتشمل الأرملة، والمطلقة، والمعلقة، والمهجورة، وزوجة متغيب أو مفقود، وزوجة السجين أو سعودية متزوجة من أجنبي عاجز.

خامساً: الأسر غير المعولة

وهي الأسرة التي تتكون من فردين فأكثر،  وليس لها عائل لأي سبب من الأسباب التالية: الوفاة أو الطلاق أو الفقد أو السجن أو الهجر أو التعليق أو لعدم أهلية العائل أو غير ذلك من الأسباب التي يتم دراستها وفقاً للحالة، على أن لا يكون لها مصدر دخل كافٍ للعيش، كما يستبعد من هو ملتحق بعمل.

وفيما يلي سلم معاشات الضمان الاجتماعي الجديد للعام 2020/1441

سلم معاشات الضمان الاجتماعي 1441

طريقة التسجيل في موقع الضمان الاجتماعي

أتاحت الوزارة إمكانية التقديم في الضمان والتسجيل في الخدمة بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية للوزارة، أو من خلال مكاتب الضمان المنتشرة في مختلف أنحاء المملكة، مع ضرورة أن يمتلك الراغب بالتقديم على حساب بنكي فعال.

التسجيل في خدمة معاش الضمان الاجتماعي عن طريق النت

1- يجب الولوج إلى بوابة الخدمات الإلكترونية.

2- الضغط على أيقونة مستخدم جديد، وإدخال رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الجوال وتأكيده.

3- إدخال كلمة السر المخصصة للولوج إلى البوابة، وكتابة رمز التحقق، ومن ثم الضغط على “تسجيل”

4- تصل رسالة نصية إلى رقم الجوال المُدخل، ويجب كتابته في في الخانة المخصصة لذلك والضغط على تأكيد.

5- يتم بعدها تسجيل الدخول للبوابة، وتبدأ عملية إتمام كافة البيانات المطلوبة ضمن عدد من المراحل، والتي تشمل العنوان ووسائل الاتصال وبيانات العائل والأسرة، وبيانات الدخل بالإضافة إلى بيانات الحساب البنكي،  مع ضرورة إدخال البيانات بدقة، وإرفاق كافة الأرواق والمستندات الثبوتية.

6- بعد إتمام إدخال مراحل البيانات السابقة يتم التعهد والإقرار، ومن ثم الضغط على حفظ الطلب، حيث تصل رسالة نصية إلى جوال المستفيد تفيد بتحديث البيانات الشخصية.

7- يمكن بعدها متابعة حالة الطلب من خلال تسجيل الدخول إلي البوابة الإلكترونية، والاطلاع على أبقونة “طلباتي”، وتقوم الوزارة بارسال رسالة للمستفيد تفيد بالنتيجة بعد دراسة الحالة بشكل دقيق خلال فترة 30 يوما من تاريخ التقديم.

موعد صرف مخصصات الضمان الاجتماعي

تقوم الوزارة بصرف مخصصات الضمان الاجتماعي في حسابات المستفيدين والمستفيدات المسجلين لدى الوزارة في مطلع كل شهر هجري، وفقا لتقويم أم القرى، ويمكن للمنتفعين الاطلاع على قيمة المبالغ الشهرية المستحقة قبل إيداعها بعدة أيام من خلال الدخول إلى سجل المدفوعات الشهري بالبوابة الإلكترونية.

من جانب آخر، فقد أوضحت الوزارة برنامج إعانات التأهيل الشامل وشروط التقديم والمستندات المطلوبة للحصول على الإعانة المالي، وبطاقات التسهيل المقدمة عبر للوزارة للمستفيدين، كما حددت الوزارة مدة 15 يومًا؛ للرد على الاعتراض على إيقاف إعانة المعاقين.

ونشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سلم الضمان الاجتماعي الجديد 1441/2020 وقواعد وشروط استحقاق المساعدة المقطوعة وبدل الكهرباء والسلة الغذائية والحقيبة المدرسية، بالإضافة إلى ضوابط الفرش والتأثيث عبر الضمان الاجتماعي.