التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الأخبار ومستجدات بوابة أبشر وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أوضحت وزارة الداخلية للمواطنين الخطوات الصحيحة لطريقة التسجيل في أبشر التابع للوزارة للخدمات الالكترونية للمواطنين.

حيث يشكل نظام أبشر إحدى أهم الخدمات الالكترونية التي تقدمها الوزارة للتسهيل على المواطنين لإنجاز العديد من المهام والحصول على الخدمات خاصة فيما يتعلق بالمرور والجوازات واستقدام العمالة بالتعاون مع نظام مساند.

طريقة التسجيل في نظام أبشر الالكتروني الجديد

ترتكز عملية التسجيل في أبشر على عدد من الخطوات المتتالية التي تتطلب بعض المعلومات الشخصية عن المواطن، ويجب في البداية الدخول إلى بوابة أبشر الجديد من هنا ثم الضغط على أيقونة مستخدم جديد.

التسجيل في أبشر

وفي الخطوة التالية، يجب إدخال رقم الهوية والبريد الإلكتروني ورقم الجوال في الحقول المخصصة لها في الشاشة، ومن ثم يجب التأكد من صحة رقم الجوال، حيث سيتم من خلال الجوال إرسال رسالة قصيرة لتفعيل حساب ابشر للتأكد من ملكية الجوال.

ومن ثم يجب إدخال رقم التفعيل الواصل إلى الجوال بالإضافة إلى رقم الهوية ومن ثم يجب الضغط على موافق.

في هذه المرحلة يجب تعبئة البيانات الأساسية مثل اسم المستخدم، وكلمة السر واختيار الأسئلة السرية لتأكيد الهوية.

إلى هنا تكون عملية التسجيل في بوابة أبشر لوزارة الداخلية قد اكتملت، ويجب بعدها طباعة النموذج الذي يظهره النظام،ومن ثم توقيعه وتسليمه لموظف التفعيل المختص في أي من مراكز التفعيل التابعة لوزارة الداخلية.

وبعد إتمام التسجيل وتفعيل الخدمات الالكترونية، يمكن من خلال خدمة أبشر إصدار تصريح للسفر أو إلغائه، إصدار إقامة أو تجديدها، إصدار تأشيرة خروج وعودة أو إلغاء التأشيرة، كما يمكن إلغاء تأشيرة الدخول نهائيا، كم يمكن من خلال النظام الاطلاع على البيانات الشخصية وبيانات المتابعين والعاملين.

كما يقدم النظام الاستعلام عن أحقية القيام بالحج ، والاستعلام عن التأمين الصحي وصلاحيته للمقيمين، ويمكن الاستعلام عن العمالة الجديدة والزائرين ، كما يمكن الاستعلام عن صلاحية الإقامة ووصول العمالة والاستعلام عن البصمة .

وتم الإعلان مؤخرا عن استحداث عدد من الخدمات الالكترونية الجديدة على نظام أبشر، حيث تم إضافة 5 خدمات جديدة على بوابة وزارة الداخلية، حيث تشمل خدمة نقل المعلومات للمقيمين، خدمة نقل الخدمات للأفراد، خدمة بياناتي للمقيمين، بالإضافة إلى خدمة التفويض الشامل، خدمة منصة ذكاء الأعمال.