التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

أوضح صندوق التنمية العقاري بالمملكة أهمية تحديث البيانات بالنسبة للمستفيدين، حيث اشترط الصندق التحديث لكي يتم الاستفادة من الخدمات الالكترونية الجديدة التي تم طرحها مؤخرا.

حيث أطلق الصندوق العقاري مجموعة من الخدمات الالكترونية الجديدة  للعام 1440/1441 والتي من شأنها التسهيل على المواطنين مثل خدمة إعرف دورك وخدمة عجلها.

وعلى إثر ذلك طالب المتحدث باسم الصندوق العقاري جميع المواطنين المسجلة أسماؤهم بقوائم الانتظار، أو من صدرت لهم الموافقة من قبل الجهات المختصة بالصندوق بتحديث بياناتهم من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق للتمكن من استكمال الضوابط القانونية والتنفيذية للاستفادة من خدمات الصندوق.

وأوضح الصندوق آلية تحديث البيانات من خلال الموقع الرسمي لصندوق التنمية العقارية كما يلي:

حيث على المستفيد الدخول إلى صفحة تحديث بيانات الصندوق من هنا، ومن ثم الضغط على تحديث البيانات الشخصية، كما في الصورة

ومن ثم يجب إدخال اسم المستخدم وكلمة السر ومن ثم الضغط على تسجيل الدخول، مع العلم بأنه يجب أن يكون المستفيد مسجل مسبقا في النظام لكي يتمكن من تسجيل الدخول.

وفي حال لم يكن المستفيد مسجل مسبقا في موقع صندوق التنمية العقاري، يجب عليه إنشاء حساب جديد وذلك بالضغط على إنشاء حساب، ومتابعة الخطوات.

ومن ثم يجب على المتقدم إدخال رقم السجل المدني وتاريخ الميلاد، وكتابة كود التحقق كما هو ومن ثم الضغط على التحقق من البيانات، والانتقال إلى الخطوة اللاحقة.

يجب تعبئة كافة الخانات المطلوبة بدقة كما في الصورة ومن ثم الضغط على زر أرسل.

وفي الخطوة التالية، تظهر صفحة جديدة لتعبئة بيانات العمل ومكانه والراتب وعناوين الاتصال، والحالة الاجتماعية، وعدد أفراد الأسرة وما إلى ذلك، ومن ثم الخطوة المتعلقة بالموافقة والإقرار والضغط على حفظ.

وفيما بعد يجب تعبئة البيانات التفصيلية المتعلقة بدخل المستفيد مثل الراتب والكهرباء والعقارات وصكوكها، والضغط على إضافة.

وأخيرا تظهر رسالة “تم تعديل بياناتك بنجاح”، وبذلك تم الانتهاء من عملية تحديث البيانات في صندوق التنمية العقارية.

جدير بالذكر أن الصندوق قد أعلن عن استحداث آلية جديدة للمواطنين الذين لا يستطيعون الحصول على القيمة الكاملة للقرض بسبب وجود قرض شخصي عليهم، حيث تتمثل  الآلية في منح المستفيد القرض العقاري مع الشخصي على ألا تقوم المصارف بسحب كامل قيمة قسط القرض العقاري إلا بعد 3 سنوات، حيث ستكتفي خلال تلك المدة بسحب قيمة قسط القرض الشخصي فقط.