التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

أوضح موقع وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية،  عناصر المفاضلة والآلية التي تتبعها الوزارة لحساب نقاط المفاضلة للمتقدمين على الوظائف الإدارية 1441 وفقا لعدد من المعايير التي حددتها لوائح الخدمة المدنية.

وأوضحت الوزارة بأن المفاضلة للوظائف الإدارية تتم وفقا لعدد من المحددات، بحيث تكون الافضلية لغير التربويين ثم التربويين وذلك بناءً على عناصر المفاضلة والمتمثلة في المؤهل العلمي ومعدل المتقدم في المؤهل العلمي، والاختبار المهني (تقييم1/رجال) ، اقدمية التخرج ، ثم الرغبات المكانية.

وتشمل عناصر المفاضلة كل من النسبة المئوية للمعدل  بوزن 40 نقطة، ونتيجة اختبار قياس  بوزن 40 نقطة ، بالإضافة إلى أقدمية التخرج بوزن 20 نقطة، ليكون المجموع الكلي للنقاط 100 نقطة.

وتتم طريقة حساب نقاط مفاضلة جدارة للوظائف كمايلي:

1- حساب النسبة المئوية (40 نقطة)

تحديد القيمة المئوية المقابلة للمعدل التراكمي { النسبه المئوية } ومن ثم ضرب النسبة المئوية ب (0.4).

مثال: معدل النسبة المئوية للمتقدم (95%)، نقاط المعدل هي (95 * 0.4) = 38 نقطة.

2- اختبار قياس تقييم 1 (40 نقطة) للرجال

يتم احتسابها بأخذ نتيجة الاختبار من (100) ومن ثم تحويلها إلى نقاط (40 نقطة)، ويتم ذلك من خلال ضرب نتيجة الاختبار ب (0.4).

مثال: نتيجة الاختبار للمتقدم هي (80). نقاط الاختبار هي (80 * 0.4 = 32 درجة)

3- أقدمية التخرج (20 نقطة)

20 درجة الحد الأعلى لأقدمية التخرج، تحتسب عن كل سنة بعد تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدم / المتقدمة للدرجة العلمية التي يتم المفاضلة بها (درجتين عن كل سنة).

ويتم بعد ذلك احتساب نقاط المفاضلة الكلية لكل متقدم أو متقدمة من (100) كما يلي:
(المعدل التراكمي * 0.4) = ناتج 1

(نتيجة الاختبار * 0.4) = ناتج 2

الأقدمية كل سنة نقطتين لمدة عشر سنوات = ناتج 3

ناتج1 + ناتج2 + ناتج 3 = النتيجة النهائية لنقاط المفاضلة.

ونوهت الوزارة بأنه في حال  تساوي نقاط المتقدمين والمتقدمات فيتم النظر إلى تاريخ التخرج الأقدم وفي حال تساويها ينظر بعد ذلك إلى تاريخ الميلاد بحيث يتم تفضيل المتقدمين الأكبر في السن.