رابط وطريقة تسجيل العنوان الوطني لمستفيدي الضمان الاجتماعي وتحديث الحسابات البنكية

أراتبس – متابعات

قالت البنوك والمصارف بالمملكة بأنها ستلزم عملائها بما فيهم مستفيدي الضمان الاجتماعي بتسجيل وتحديث بالعنوان الوطني السعودي الخاص بهم وتحديث الحسابات البنكية.

وقالت مصادر في البريد السعودي بأنه يجب مستفيدي الضمان الاجتماعي تحديث حساباتهم البنكية بالعنوان الوطني وتوثيقها لكي يتمكنوا من إستلام المبالغ المالية المقدمة لهم عبر برامج الضمان المختلفة.

وأوضحت مؤسسة البريد أن قرار الإلزام بالعنوان الوطني ليس مطلباً خاصاً بها، ولكنه يعود للبنوك  والمصارف، وذلك في سعيها لاستيفاء بيانات عملائها وتوثيق معلوماتهم.

وأشارت إلى أن التسجيل بالعنوان الوطني يتم من خلال مكاتب البريد أو الموقع الالكتروني للعنوان الوطني -بريد واصل- أو من خلال البنوك التي يتبع لها العملاء عبر تطبيقاتها ولا يخضع التسكيل لأي رسوم مالية.

طريقة وخطوات التسجيل في خدمة العنوان الوطني السعودي وتحديث البيانات

أوضحت مؤسسة البريد بأنه يمكن للمواطنين التسجيل في العنوان الوطني إما عن طريق مكاتب البريد، أو إلكترونيا ويفضل أن يتم ذلك من خلال الهاتف الذكي لتحديد موقع العنوان على الخريطة بدقة، وذلك وفق الخطوات التالية:

1- تعبئة نموذج التسجيل الكترونياً عبر موقع العنوان الوطني الرسمي من خلال الرابط في الأسفل.

2- الضغط على تسجيل الأفراد، ومن ثم تسجيل جديد، ومن ثم تعبئة المعلومات الشخصية ومعلومات السكن، ومن ثم إضافة الأفراد والتابعين المقيمين في نفس المنزل.

3- تظهر شاشة يتم من خلال اختيار الطريقة المناشبة لتحديد العنوان الوطني، بحيث يمكن إدخال تفاصيل العنوان بشكل يدوي، أو من خلال خريطة المحدد السعودي، أو من خلال خدمة تحديد المواقع باستخدام الجوال في حال كان الجوال معك في نفس الموقع ومن ثم يجب الضغط على إرسال رسالة للجوال.

4- ستصل رسالة على الجوال تشمل رابط لتحديد الموقع، يتم الضغط على الرابط ومن ثم “تحديد الموقع”، بعد ذلك يظهر رمز الموقع، فيتم إدخال في خانة رمز الموقع في في الموقع الالكتروني للعنوان الوطني.

5- تظهر بعد ذلك مرحلة التأكد من صحة البيانات، بحيث يصل رمز التفعيل على الهاتف، ومن ثم إدخاله والضغط على إنهاء وإرسال.

6- بعد الانتهاء من تسجيل معلومات العنوان الوطني، سوف تصل رسالة للمستفيد من Saudi Post بعد 24 ساعة من التسجيل،  حيث تتضمن الرسالة اسم الشارع ورقم الوحدة والحي، بالإضافة إلى رقمين: الرقم الاول يتكون 10 أرقام و الرقم الثاني يتكون من 9 أرقام.

تحديث بيانات الحسابات البنكية والعنوان الوطني الخاص بمستفيدي الضمان الاجتماعي

بعد  إتمام عملية تسجيل وتحديث العنوان الوطني تقوم البنوك بتحديث عنوان العميل بشكل تلقائي، وفي حال لم تصل رسالة من البنوك تفيد بإتمام التحديث بالنجاح، يجب الاحتفاظ  بالعنوان الوطني الواصل من البريد السعودي على الجوال، وتزويدها للبنك عند تحديث البيانات مع بطاقة الهوية وبطاقة الصراف.

بحيث يمكن للبنوك الدخول لكافة المعلومات الخاصة بالعنوان الوطني لعملائها، ومن ثم يتم تحديث بيانات العنوان الوطني وتصل المستفيد رسالة تفيد بإتمام تحديث العنوان بنجاح.

وأوضحت البنوك في المملكة بأنه يمكن تحديث العنوان الوطني للعملاء من خلال الموقع الإلكتروني لكل بنك أو من خلال التطبيق الخاص بكل بنك، لكافة العملاء سواء مستفيدي الضمان الاجتماعي أو غيرهم.

وكانت وزارة الاسكان قد دعت مستفيدي الضمان بالمملكة بالتسجيل في برنامج الاسكان التنموي عبر بوابة الٍاسكان للإستفادة من الدعم السكني المخصص للمنتفعين من الضمان الاجتماعي.

وللوصول إلى الموقع الالكتروني الرسمي وتطبيق خطوات تسجيل وتفعيل العنوان الوطني للأفراد عبر الرابط الرسمي من هنا.