التخطي إلى المحتوى

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات الواردة من وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، أعلنت وزارة الحج والعمرة عن بدء إجراءات المسار الإلكتروني لحجاج الداخل للعام الحالي 1439 للمواطنين والمقيمين.

وقالت وزارة الحج والعمرة بأنه سيبدأ استقبال طلبات تسجيل حجاج الداخل للمواطنين والمقيمين بالمملكة والذين يرغبون في أداء مناسك حج هذا العام 1439هـ عبر المسار الإلكتروني للحج،  حيث ستنطلق مرحلة إتمام إجراءات الحجز من خلال المسار الإلكتروني لحجاج الداخل من 1 ذي القعدة 1439الموافق 14 يوليو 2018، وحتى 7 ذي الحجة 1439 الموافق 18 أغسطس 2018.

وقالت وزارة الحج والعمرة بأنه تم توفير 3 برامج عبر بوابة المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1439

1- البرنامج الميسر بتكلفة تصل إلى 3465 ريالاً.

2- برنامج حج منخفض التكلفة برسوم تتراوح بين 3447 – 4797 ريالاً (حسب الشرائح).

3-  البرنامج العام بتكلفة تتراوح بين 6508 – 11905 ريالات (حسب الشرائح)؛ وهو متعدد الشرائح من حزم الخدمات الأساسية وخيارات ذات قيمة مضافة تشمل السكن في أبراج منى والنقل الجوي والسكن في مكة المكرمة، وخدمات إضافية من قبل مقدم خدمة الحج لتلبية احتياجات الحاج الكريم.

بدورها أكدت إدارة خدمات المستفيدين بالوزارة أنه يمكن للمواطن والمقيم الذي سبق له الحج خلال السنوات الخمس الماضية الحج عن “متوفى” من الدرجة الأولى، ويصرح له عبر الأحوال المدنية للمواطنين، والجوازات للمقيمين، كما يمكن للمواطن والمقيم الذي سبق له الحج خلال السنوات الخمس الماضية الحج كمحرم مع زوجته أو ابنته أو والدته (الأقارب من الدرجة الأولى).

وقامت وزارة الحج والعمرة في المملكة بإضافة عدد من الخدمات الالكترنية إلى بوابة المسار بحيث  تسهل حاجات الحجاج من بداية مناسك الحج وحتى نهايته، حيث يأتي المسار الإلكتروني لحجاج الداخل في إطار توجيهات حكومة المملكة للتيسير على الحجاج وتمكينهم من اختيار الخدمة والسعر المناسب لهم بسهولة ويسر.

إقرأ أيضا:  بنك التنمية الاجتماعية: التقديم على برنامج تمويل التوطين "حل" الميسر عبر ريادة الأعمال

وأوضحت الوزارة أنه سيتم من خلال المسار الإلكتروني لحجاج الداخل تمكين الراغبين في أداء الحج من الاختيار المبدئي لحزم الخدمات المناسبة لهم من بين البرامج الخاصة بكل شركة ومؤسسة حجاج داخل، وإعداد قائمة برامجهم المفضلة، مع إتاحة الفرصة لإدخال بيانات مرافقيهم، كما سُيتاح من خلال هذه الخدمة لكل من قام بتسجيل قائمة المفضلة، إمكانية التعديل عليها طيلة هذه الفترة، التي ستسبق مرحلة إتمام الحجز.

التسجيل في المسار الالكتروني لحجاج الداخل 1439 للمواطنين والمقيمين

تتطلب عملية إتمام الحجز في المسار الالكتروني لحجاج الداخل عبر موقع وزارة الحج والعمرة الخطوات التالية:

1- الدخول للمسار الإلكتروني لحجاج الداخل خلال هذه الفترة المقررة.

2- استعراض القائمة المفضلة التي تم إعدادها وتجهيزها.

3- تأكيد الحجز على البرامج المتوافرة منها

4- الحرص على التسجيل في حملات الحج النظامية والمُرخّص لها من قِبل الوزارة عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل 1439 .

وأشارت إلى أن بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل ، تعد هي المنفذ الوحيد للحجز والتعاقد في خدمة حجاج الداخل لهذا العام لجميع البرامج المعتمدة، كما يمثل السداد الإلكتروني في المسار لقيمة شريحة الخدمة المختارة أهم دعائمه.

حيث سيوفر لراغبي الحج الوسيلة الآمنة للتعاقد مع إحدى المنشآت المرخص لها من الوزارة بممارسة هذه الخدمة، ونوهت بأن دفع أي مبالغ إضافية خارج قيمة العقد المبرم في بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل وخارج إطار آلية السداد المعتمدة، يعد مخالفة للتعليمات المعتمدة لدى الوزارة.

ويمكن للراغبين بالتسجيل في موسم الحج عبر بوابة المسار الإلكتروني لحجاج الداخل في وزارة الحج والعمرة لهذا العام 1439 عبر الرابط من هنا.