بالتفاصيل .. تعرف على أسعار و كيفية حجز تذاكر قطار الحرمين السريع ومواعيد الرحلات

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات في المملكة العربية السعودية، أعلنت هيئة النقل العام عن اعتماد تسعيرة قطار الحرمين السريع حيث تتفاوت الأسعار حسب الدرجات سواء درجة الأعمال أو درجة الضيافة، وذلك قبيل الموعد الرسمي لإطلاقه.

 

ماهو مشروع قطار الحرمين السريع

قطار الحرمين السريع هو خط سكة حديدية كهربائي يتميز بسرعة عالية تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة، يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمدينة جدة بطول 480 كم.

وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء أربع محطات ركاب، منها محطة في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينة والمحطة الرابعة ستكون في المدينة المنورة.

وسيربط القطار كلاً من جدة ومكة المكرمة بخط مزدوج بطول 78 كيلو متراً وهو ما سيختصر المسافة بين المدينتين إلى أقل من نصف ساعة، في حين يبلغ طول الخط الذي سيربط بين جدة والمدينة المنورة 410 كيلو مترات وسيختصر المسافة إلى نحو ساعتين ونصف الساعة.

وسيكون القطار السريع له محطة في وسط جدة وأخرى في مطار جدة، إلى جانب محطة في المدينة المنورة ومحطتين في مكة المكرمة وتشتمل المراحل التالية إنشاء محطة في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

 

مواعيد إطلاق وبدء العمل في قطار الحرمين السريع

قال رئيس هيئة النقل العام بأنه سيتم انطلاق العمل في القطار  في أكتوبر القادم 2018، حيث سيتم تنظيم رحلات مسائية وأخرى صباحية من محطات محددة وأيام محددة.

وفي التفاصيل فقد أوضح بأنه ستنطلق رحالات من محطات مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومحطة السليمانية بجدة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في أيام الخميس والجمعة والسبت والأحد.

أما الرحلات من محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي ستنطلق مع اكتمال جاهزية المحطة والمطار والذي سيتم الإعلان عنه لاحقا.

 

أسعار تذاكر قطار الحرمين السريع

نشرت الهيئة العامة للخطوط الحديد قائمة بأسعار تذاكر القطار الترويجية المبدئية والتي سيتم العمل فيها من أكتوبر 2018 وحتى ديسمبر 2018  وحسب الدرجات وجاءت سعر التذكرة كما يلي:

 

رابط حجز تذاكر قطار الحرمين السريع عبر الموقع الإلكتروني

قالت هيئة النقل بأن حجز التذاكر سيبدأ مطلع شهر أكتوبر 2018 من خلال الموقع الإلكتروني لقطار الحرمين السريع، كما سيتم تدشين تطبيق للهواتف الذكية يمكّن المواطنين من الحجز والشراء للتذاكر عبر الهواتف.

وسوف يتاح شراء وحجز التذاكر من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بقطار الحرمين السريع اعتباراً من أكتوبر 2018، كما سيتم إطلاق تطبيق خاص بالقطار لشراء التذاكر عبر الأجهزة الذكية.