تعرّف عليها .. مديرية الجوازات تطلق 3 خدمات إلكترونية جديدة للمواطنين والمقيمين

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الاخبار والمستجدات الواردة من مديرية الجوازات العامة بالمملكة، أعلنت المديرية العامة للجوازات عن إطلاق 3 خدمات إلكترونية جديدة تلبي احتياجات المواطنين والمقيمين وتسهم في سهولة تقديم خدمات الجوازات لهم.

تفاصيل الخدمات الإلكترونية الجديدة التي دشنتها “الجوازات”

1- الخدمة الأولى هي التفويض الشامل لأي شخص ذكر أو أنثى لإجراء أي خدمة للتابعين أو المقيمين التابعين له، بشرط وجود حساب له في “أبشر”، ويندرج تحت خدمة التفويض الشامل 21 خدمة منها إصدار جواز سفر، تجديد جواز سفر، استلام جواز سفر، تسجيل خرج ولم يعد، تمديد تأشيرة زيارة، وغيرها.

2- الخدمة الثانية هي نقل المعلومات للمؤسسات التي يقل عامليها عن 100 عامل حيث يتيح ذلك لصاحب العمل تحديث بيانات جواز سفر المقيم آلياً دون مراجعة الجوازات، وكذلك يستطيع رب الأسرة المقيم تحديث بيانات جوازات التابعين لديه بعد تجديدها من سفارة بلادهم الموجودة بالمملكة.

3- الخدمة الثالثة هي “بيانات مقيم” عن طريق منصة (أبشر أعمال) وتمكن صاحب العمل الحصول على المعلومات الأساسية للمقيمين العاملين لديه وطباعتها لتقديمها للجهات الرسمية عند طلبها، شاملة البيانات الأساسية، معلومات الجواز والتأشيرات والتابعين والمركبات، ليتوقف بذلك مراجعة الجوازات للحصول على “برنت”.

كما يمكن للوزارات والجهات الحكومية والأهلية الاستعلام عن تقرير مقيم وذلك بموجب الرقم المرجعي ورقم هوية مقيم والاطلاع على البرنت خلال شهر من تاريخ إصداره.

جدير بالذكر أن الجوازات كانت في وقت سابق قد دشنت 5 خدمات إلكترونية جديدة تتضمن:

1- خدمة نقل خدمات العمالة المنزلية من شخص إلى آخر عبر بوابة وزارة الداخلية  من خلال نظام أبشر.

2- خدمة إتاحة نقل البيانات ومعلومات جواز السفر للوافدين من جواز إلى آخر عبر “أبشر”، أو مقيم، دون الحاجة إلى مراجعة الجوازات.

3-  تمكين المواطنين من تفويض الأشخاص لمراجعة الجوازات.

4- خدمة “بياناتي”، التي يستطيع من خلالها الشخص تمكين أي جهة تحتاج إلى الاطلاع على بياناته الشخصية.

5- إطلاق منصات رجال الأعمال التي ستساعدهم على معرفة التفاصيل الدقيقة لمؤسساتهم من الجوازات، كل مؤسسة على حدة.

وفي هذا الصدد أكدت الجوازات بأنها تسعى لطرح العديد من الخدمات الإلكترونية في القريب العاجل التي تستهدف تسهيل وتطوير الخدمات المقدمة من المديرية العامة للجوازات، وذلك تسهيلاً على المواطنين والمقيمين دون الحاجة لمراجعة إدارات وشعب الجوازات لاختصار الوقت وتوفير الجهد على المستفيدين بما يكفل لهم سرعة الإنجاز وجودة الخدمة.