وزارة العمل والتنمية .. تعرف على التعديلات والفئات الجديدة المستفيدة من الضمان الاجتماعي والحد المانع للعام 1440

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات الواردة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وخاصة برنامج الضمان الاجتماعي بالمملكة، قالت مصادر في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بأن الوزير أحمد الراجحي قد أقر لائحة تنفيذية جديدة  تضيف تعديلات جديدة على نظام الضمان الاجتماعي للعام 1440.

وبحسب المصادر فإن التعديلات الجديدة قد شملت فئات جديدة قد تم ضمها للاستفادة من برامج الضمان التي تقدمها الوزارة، وتعد أبرز التعديلات الجديدة شمول المرأة السعودية الأرملة المتزوجة من أجنبي في الضمان الاجتماعي وفق عدد من الشروط وهي:

1- إقامة المرأة وأولادها إقامة دائمة في المملكة.

2- ثبوت زواجها من أجنبي بمستند رسمي

حيث بموجب التعديل الجديد فإنها تستفيد وحدها من جميع الخدمات التي تستفيد منها المتزوجة من سعودي بالحالات التالية: مطلقة، وأرملة، ومهجورة، وزوجة سجين، وزوجة مدمن، وزوجة متغيب أو مفقود.

وبحسب التعديلات فإنه يمكن للمرأة الاستفادة من خدمات الضمان وحدها دون الأبناء في حالة:

1- كان العائل عاجزًا عن العمل عجزًا دائمًا لأي سبب من الأسباب الصحية.

2- كان العائل فاقدًا للأهلية ولديه تقرير طبي صادر من مستشفى حكومي.

3- أن لايكون العائل له مصدر دخل كافٍ للعيش بشرط أن تكون رخصة إقامة الزوج سارية المفعول.

أما في حالة وفاة الزوج وثبوت حاجة الأسرة فيتم شمل الأرملة مع أبنائها الأيتام منه حتى بلوغ سن 26 سنة، بشرط إقامة الأسرة بالمملكة إقامة دائمة.

وعلى صعيد المطلقات والأسر المهجورة والمعلقة، تضمنت اللائحة الجديدة تقديم خدمات الضمان الاجتماعي لمدة عامين فقط، بشرط أن تسقط بعد نهاية كل عام وتعامل كحالة جديدة مع مراعاة عدد المرات التي شملت بها سابقًا قبل صدور اللائحة الجديدة.

وأشارت المصادر إلى أنّه في حالة هجران العائل لأبنائه من طليقته المستفيدة من المعاش الضماني، يستفيد الأبناء كأسرة مهجورة بإضافتهم مع الأم بموجب صك إعالة أو إقرار من ذوي العصبة لمدة عامين.

وأكدت المصادر في العمل والتنمية بأن الحد المانع الذي تم اعتماده في اللائحة الجديدة للضمان يبلغ 4 آلاف ريال.

جدير بالذكر أن الضمان الاجتماعي هو إحدى برامج المساندة والدعم التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حيث يبلغ عدد المستفيدين من الضمان 930 ألف مستفيد ومستفيدة من الضمان، حيث يتم تقديم عدد من الخدمات الضمانية والمساعدات المالية وغيرها لهم، في إطار توجيهات كريمة من خادم الحرمين الشريفين.