بعد تصريحات وزير العمل .. هل يتم إلغاء رسوم المرافقين والفاتورة المجمعة وضريبة القيمة المضافة

أراتبس – متابعات

أحدثت تصريحات وزير العمل المهندس أحمد راجحي صدى واسع بين المواطنين، وذلك بعد أن تحدث عن الفاتورة المجمعة ووسوم المرافقين، وضريبة القيمة المضافة، قائلا بأن هناك أخبار جيدة حول ذلك.

حيث أوضح الراجحي خلال اللقاء السنوي الخامس عشر للجهات الخيرية بالمنطقة الشرقية، أن هناك عملاً وحراكاً على مسألة الفاتورة المجمعة والرسوم المفروضة على مرافقي العمالة الوافدة.

كما أوضح الوزير بأن هناك عملاً على إعفاء القطاع الثالث من القيمة المضافة وكافة المصاريف، حيث يشكل القطاع الثالث جميع المؤسسات والجمعيات غير الحكومية غير الربحية، وأشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على 78 مبادرة في قطاع التنمية وسيعلن عنها في مطلع شهر يناير.

وتعليقاً على الفيديو المنتشر لوزير العمل، فقد أكد مسؤول في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، إن الفيديو المتداول حول مستجدات خلال الفترة القادمة تختص المتعلقة بالفاتورة المجمعة» وضريبة القيمة المضافة، ورسوم المرافقين يختص فقط بالجمعيات الخيرية المسجلة تحت مظلة الوزارة، والتي لا تمارس نشاطاً اقتصادياً ويوجد لديها بعض المنشآت غير الاقتصادية.

وأكد المصدر، أن مقطع الفيديو تم اجتزاؤه من اللقاء المفتوح لوزير العمل بداية الأسبوع الماضي، مع عدد من رؤساء وأعضاء مجالس إدارات وأمناء الجمعيات الخيرية في المنطقة الشرقية، موضحاً أن الوزارة تبذل جهودها لإعفاء القطاع الثالث من ضريبة القيمة المضافة.

جدير بالذكر أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كانت قد أقرت الفاتورة المجمعة وهي عبارة عن فروقات المقابل للرخص المصدرة قبل 01 / 01 / 2018م، وتمتد صلاحيتها إلى ما بعد 01 / 01 / 2018م، حيث لا يتم احتساب المقابل المالي للوافدين الذين غادروا بتأشيرة خروج نهائي أو نقل خدمات قبل 01 يناير 2018م.

كما باشرت الوزارة بتحصيل رسوم على المرافقين للعمالة الأجنبية المقيمة في المملكة لتحقيق التوازن بين الإيرادات والمصروفات في الميزانية بحلول العام 2020 في خطوة اعتبرته الوزارة ستدر مليارات على خزينة الدولة.