إدارة المرور العامة تعلن بدء تطبيق نظام المخالفات والغرامات الجديد

أراتبس – متابعات

أكدت الإدارة العامة للمرور بدأ العمل بالتصنيف المعدل لمخالفات نظام المرور والعقوبات المقررة على مرتكبيها، والمواد المنظمة لتحديد قيمة الغرامات المالية، وإجراءات متابعة المتخلفين عن سداد العقوبات المالية المستحقة عليهم.

ويأتي ذلك بعد أن تم استكمال جميع الترتيبات النظامية والتقنية لتنفيذ نظام المرور المعدل والمعتمد بالأمر السامي رقم 115  وتاريخ 5/12/1439 هجري.

وكشف إدارة المرور تفاصيل المخالفات والعقوبات والغرامات المستحقة عليها؛ وفقاً للنظام الجديد، من حيث تجاوز السرعة أو عدد الركاب أو أخطاء القيادة على الطريق.

حيث نصت المادة الثانية والستون على أن كل من ارتكب حادثاً مرورياً أو كان مفرطاً ونتجت عنه وفاة أو زوال عضو أو تعطيل منفعته أو جزء منها، يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على أربع سنوات وبغرامة مالية لا تزيد على مائتي ألف ريال، أو بإحدى العقوبتين.

وأوضح المرور، أن جدول المخالفات رقم (3) نص على تطبيق الغرامة المالية (300 – 500) ريال على مخالفة رمي أجسام خارج المركبة، والتباطؤ في السير على نحو يعرقل الحركة، وعدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال، وترك الأطفال دون سن (العاشرة) في المركبة دون مرافق راشد.

ودعت الإدارة العام للمرور سائقي المركبات وغيرهم من مستخدمي الطرق الالتزام بقواعد تنظيم السير على الطرق ومراعاة حقوق الآخرين التي كفلها نظام المرور ولوائحه، مؤكدة في الوقت نفسه أنه سيتم تنفيذ نظام المرور ولوائحه بحزم بحق كل من يخالفها.