توضيحات هامة للاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي ودعم المساعدة المقطوعة 1440

أراتبس – متابعات

متابعة لكل مايخص مستفيدي الضمان الاجتماعي، ومع ورود العديد من الاستفسارات حول الفئات والشروط لخدمات الضمان الاجتماعي ودعم المساعدة المقطوعة، ننشر لكم اليوم بعض التوضيحات الهامة للاستفادة من الخدمات الضمانية التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

أولاً: الأيتام

وفقا لضوابط وشروط وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فإن الأيتام يتم شمولهم بالضمان وفقا لما يلي:

1- الذكور: يتم شمولهم بالضمان بشرط عدم تجاوز العمر 26 عاما، كما يشترط التسجيل في برنامج تمكين في حال عدم الدراسة،  وأن يكون تقاعده لايتجاوز الحد المانع.

2- الاناث: ليس هناك عمر محدد لشمول الإناث الأيتام بالضمان.

ثانياً: العجز الدائم والمؤقت

تطلب وزارة العمل والتنمية للمستفيدين من الضمان بسبب العجز الدائم والذين تتراوح أعمارهم مابين 18 وحتى 59 عاماً تجديد التقرير الطبي كل 4 سنوات، أما أصحاب العجز المؤقت يجب تجديد التقرير الطبي كل عام.

ثالثاً: المهجورات

حددت الوزارة مدة الاستفادة من الضمان لعامين فقط، ولاتشمل الدعم المساندة مثل الكهرباء والسلة الغذائية والمساعدة المقطوعة، بحيث يتم حساب السنوات الماضية التي تم الاستفادة منها، ويتم إسقاط والتجديد للمهجورات كل عام.

كما يتم احتساب راتب المهجورة إذا كانت موظفة، أو تقاعدها إذا كانت متقاعدة، كما تشمل المساعدات الأبناء بموجب صك إعالة أو شاهدين.

رابعاً : أسرة السجين

يتم تسجيل أسرة السجين في الضمان منذ دخول المعيل السجن وحتى خروجه، وفي حال كان متزوج زوجتين فيتم تسجيل كل زوجة لوحدها، وفي حال تأخرت الأسرة بالتسجيل يتم الصرف لها بأثر رجعي بشرط ألا يزيد عن عام.

ويحق للسجين التقديم على المساعدة المقطوعة بعد خروجه من السجن، بشرط أن يكون قد أمضى عام أو أكثر بالسجن.

خامساً : الفتاة التي تجاوزت 35 عاماً ومضافة مع أهلها.

يحق للفتاة التي أكملت عمر 35 عاما ومضافة مع أبيها أو أمها أو أخوانها في الضمان أن تستقل بتسجيل لوحدها في الضمان، أم الغير مضافة مع أهلها لايحق لها الاستفادة مهما كان عمرها.

سادساً : المساعدة المقطوعة

يتم صرف المساعدة المقطوعة كل عام لمن ليس له راتب أو تقاعد، ويستثنى من ذلك الأرملة أم الأيتام، والأيتام، ومن كان دخله أقل من 500 ريال.

لايحق للشخص الغير مستفيد من الضمان التقديم على المساعدة المقطوعة إلا إذا كان معه مضافين.