الضمان الاجتماعي .. مناشدات لإعادة النظر حول إيقاف إعانة أبناء المطلقات والمهجورات

أراتبس – متابعات

متابعة لآخر الأخبار والمستجدات المتعلقة بشؤون مستفيدي الضمان الاجتماعي بالمملكة، عبر عدد من المستفيدات من الضمان الاجتماعي عن استيائهم من إيقاف إعانة أبناء المطلقات والمهجورات، بعد اللائحة الجديدة المقررة للضمان.

وناشد عدد من المواطنون والمواطنات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لإعادة النظر بهذا القرار، وذلك بسبب الظروف الصعبة والاستثنائية التي يعيشها أبناء المطلقات والمهجورات.

وكانت اللائحة الجديدة للضمان قد تضمنت تقديم خدمات الضمان للمطلقات والأسر المهجورة والمعلقة لمدة عامين فقط،  بشرط أن تسقط بعد نهاية كل عام وتعامل كحالة جديدة مع مراعاة عدد المرات التي شملت بها سابقًا قبل صدور اللائحة الجديدة.

وشملت اللائحة الجديدة أنه في حالة هجران العائل لأبنائه من طليقته المستفيدة من المعاش الضماني، يستفيد الأبناء كأسرة مهجورة بإضافتهم مع الأم بموجب صك إعالة أو إقرار من ذوي العصبة لمدة عامين، دون الدعم المساند مثل الكهرباء والسلة الغذائية والمساعدة المقطوعة.

بحيث يتم حساب السنوات الماضية التي تم الاستفادة منها، ويتم إسقاط والتجديد للمهجورات كل عام، كما يتم احتساب راتب المهجورة إذا كانت موظفة، أو تقاعدها إذا كانت متقاعدة، كما تشمل المساعدات الأبناء بموجب صك إعالة أو شاهدين.