12 خدعة تنقذ حياتك في المواقف الصعبة والحرجة

يتعرض العديد منا إلى أوضاع حرجة، وتصبح في حاجة إلى أبسط الأشياء التي حولك لتتخلص من الوضع الحرج التي تمر به، عرب تبس يقدم لكم في هذا الموضوع مجموعة من الخدع والنصائخ التي تجعلك قادر على الاستفادة من الأشياء البسيطة التي حولك، والتي قد تنقذ حياتك في بعض المواقف.

لإشعال النار بشكل سريع استخدم كرتونة البيض وضع فيها بعض العيدان وأوراق الشجر

يتميز الورق الذي يصنع منه كرتون البيض بقدرة الفائقة على الاشتعال، كما تكون درجة الحرارة الناجمة عنه عالية بما فيه الكفاية لتشعل الجمر أو حتى الأغصان المبللة، وتفيدك هذه الطريقة لإشعال النار في الجو العاصف.

للحصول على ماء مصفى ونقي استخدم قميصك

إذا كنت في حاجة ماسة للماء ولاتجد إلا ماء ملوث، هذه الطريقة تفيدك للحصول على مياه نقية وصافية خلال ساعة من الزمن، وذلك من خلال وضع دلوا أو أي إناء يحتوي على ماء ملوث في سطح مرتفع نسبيا، ثم ضع آخر فارغا في سطح منخفض وبجانب السابق كما في الصورة، قم بتمزيق قطعة من الملابس خاصتك وضع طرفها في الماء الملوث، والطرف الآخر في الإناء الفارغ، وإذا كنت تريد الشرب من الأفضل كذلك أن تقوم بغلي الماء المصفى بعد ذلك.

للحصول على الإضاءة أو مصدر حراري أشعل قلم شمعي

يمكن استعمال أقلام التلوين الشمعية من أجل إشعال النار أو استعمالها كشموع كذلك، فهي تتكون من مواد قابلة للإشتعال، كما بإمكان قلم شمعي واحد أن يحترق ويصدر إضاءة لابأس بها لمدة تصل إلى أكثر ثلاثين دقيقة.

للحصول على الدفء ضع الأعشاب وأوراق الشجر تحت ملابسك

قد لاتعجبك هذه الطريقة، ولكن قد تساعدك الأوراق والأعشاب في المحافظة على درجة حرارة جسدك بفعالية، ومنه الإبقاء على نفسك دافئا، كما بإمكانها كذلك حمايتك من انخفاض درجة حرارة الجسم القاتلة في الاوضاع الحرجة.

للتخلص من الحشرات احرق بعض الأعشاب واوراق الشجر

لحماية نفسك من التعرض لّلدغ واللسع من طرف بعض الحشرات، إرم غصنا من الزعتر أو النعناع في النار، فبإمكان تلك الرائحة المنبعثة حتى أن تخيف بعض الحيوانات البرية المفترسة.

للتخلص من الحكة التي تسببها لدغات بعض الحشرات إستخدم معجون الأسنان

يحتوي معجون الأسنان على مكونات مضادة للإلتهابات التي تعمل على تقليص الإنتفاخ والإحمرار، كما يعمل المنثول المعروفة على التخفيف من شدة اللسعة، وخفض الشعور بالحكة في منطقتها، وتترك شعورا بالانتعاش.

استخدم مرهم ترطيب الشفاه على المناطق المخدوشة من جسدك

سيساعدك مرهم ترطيب الشفاه على تجنب البكتيريا في منطقة الخدش أو الجرح. يمكنك كذلك وضع بعض منه على وجهك من أجل حماية نفسك من درجات الحرارة المنخفضة والجفاف.

 لإيقاف النزيف بشكل عاجل استخدم السدادات القطنية “التامبون”

السدادات القطنية معقمة ولها قدرة كبيرة على امتصاص الدم النازف، وبإمكانها المساعدة حتى لإيقاف نزيف كبير نسبيا

لتخزين الماء استخدم الواقي الذكري

يتميز الواقي الذكري بأنه معقم ومتين لتحمل حتى لتر واحد من الماء، ففي الحالات الحرجة يمكن استعماله لتخزين الماء العذب النقي، من خلال توصيل  قشة صغيرة إلى فجوة عنقه، وصب فيه بعضا من المياه النقية، ثم قم بغلقه عبر ربطه، وحمله معك والشرب منه عند الحاجة.

لإضرام النار بسرعة قد تساعدك ريشة العود

تتكون ريشات العود من مادة ”السيلوليد“ (التي تستعمل كذلك في الشرائط السينيمائية) والتي لها قابلية كبيرة في الإشتعال بسرعة، حتى في الطقس المبلل، فقد تكون حلاً سريعا في حال كانت معك.

 لصنع بوصلة من العدم استخدم ورقة شجر في الماء وضع وإبرة فوقها

إذا كنت تائها، فإن إعداد بوصلة أمر سهل جدا: خذ إبرة أو دبوسا، وحك إحدى نهاياتها على سروالك الجينز أو أي نسيج كثيف لتكتسب الإبرة بعض الشحنات الساكنة، ثم ضع هذه الإبرة فوق ورقة شجر وضع الورقة فوق الماء، ستقوم بعد ذلك تلك النهاية التي قمت بحكها بالإشارة إلى جهة الشمال.

إذا تعرضت للدغة ثعبان فلاتذعر

إذا تعرضت للدغة ثعبان فلا تذعر، فقد لا يكون هذا الثعبان ساما، حيث تترك لدغة الثعبان السام ثغورا كبيرة واضحة سببها أسنانه الأمامية، أما الثعابين غير السامة فهي في الأغلب تملك صفين من الأسنان، كما أن حدقات أعين الثعابين السامة  تشيه تلك التي لدى القطط، أما الثعابين غير السامة فلديها حدقتان دائريتان، بالإضافة إلى أن  الثعابين السامة تمتلك حراشف صلبة على الجهة السفلية من أجسامها، بينما لدى الثعابين غير السامة حراشف متشعبة.

المصادر brightside