الوزن المثالي للرجل والمرأة .. كيفية حساب الوزن المثالي بالنسبة للطول

أراتبس – متابعات:

يعد الوزن المثالي والمناسب للطول مؤشرا على النظام الغذائي الجيد؛ حتى يتم المحافظة على الوزن ضمن المعدل المطلوب، وحتى تبقى معدلات النمو طبيعية لا بد من توافر الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ضمن الكميات التي يحتاجها الإنسان، التي يحددها العمر والوزن والجنس وطبيعة العمل والنشاط الذي يمارسه الإنسان، بالإضافة إلى الفيتامينات والعناصر المعدنية اللازمة لضبط عملية إنتاج الطاقة من مغذياتها.

ولمعرفة الوزن المناسب نقوم بمقارنة الوزن مع الطول، وبشكل عام يكون الشخص طويل القامة أثقل وزنا ممن هم أقصر منه طولا، وهناك طريقتان لحساب الوزن المثالي:

الطريقة الأولى: تقريبية وبسيطة وهي أن تحذف 100سم من طول الرجل بالسنتيمترات، ونحذف 110سم من طول المرأة فنحصل على الوزن الأمثل بوحدة الكيلوغرامات.

فمثلا إذا كان طول الشخص 160سم، فيكون وزنه المثالي 60 كيلو غرام.

الطريقة الثانية: تعتبر علمية وأكثر دقة، وهي قياس مؤشر كتلة الجسم. ويتم ذلك على النحو التالي:

مؤشر كتلة الجسم= الوزن بوحدة الكيلوغرامات مقسوماً على مربع الطول بالأمتار (ثقل كغم/م^2)، ويتم مقارنة الناتج بالمؤشر العام، فإذا كان ناتج مؤشر كتلة الجسم بين (18.5-24.9)، فذلك دليلا على الوزن المثالي للشخص البالغ.

وإذا كان ناتج مؤشر كتلة الجسم  بين (25-29.5) فأكثر، فذلك يعني بأن الشخص يعاني من زيادة في الوزن أو السمنة، وإذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فيعد الشخص نحيفا، ولكل من النحافة والبدانة أضرارها على الصحة.

وهناك مؤشر عام يسمى محيط الخصر (البطن)، حيث تعتبره الدراسات العلمية مؤشرا آخرا على السمنة فإذا كان محيط الخصر للنساء أكبر من 88سم، وللرجال أكبر من 102سم فإن الشخص يعد سمينا ولديه زيادة واضحة في الوزن، وهو مايسمى بالسمنة المركزية .