سلم الضمان الاجتماعي 1440/2019 والحد المانع واستحقاق المساعدة المقطوعة وبدل الكهرباء والسلة الغذائية والحقيبة المدرسية

أراتبس – متابعات

متابعة لشؤون المملكة العربية السعودية وتغطية لمستجدات وأخبار الضمان الاجتماعي، نشرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عبر موقعها الرسمي سلم خدمات الضمان المعتمد للعام 1440/2019، حيث يشمل سلم معاشات الضمان الاجتماعي وبدلات المساعدة المقطوعة وبدل الكهرباء بالإضافة إلى السلة الغذائية والحقيبة المدرسية والحد المانع لكل خدمة.

وجاء سلم الاستحقاق للخدمات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمجموعة من الجداول التي توضح الأرقام بشكل تفصيلي كما يلي:

سلم المعاش الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي والعجز المؤقت حسبب عدد أفراد الأسرة والحد المانع للمعاش.

حيث يستفيد من المعاش الضماني كل من الأفراد أو الأسر الآتية:

1 – اليتامى.

2 – العاجزون عن العمل.

3 – من بلغ سن الشيخوخة.

4 – النساء اللاتي لا عائل لهن.

5 – الأسرة غير المعولة.

وحيث تحدد اللائحة التنفيذية الجديدة للضمان الاجتماعي شروط استحقاقهم والإجراءات اللازمة

وفي حال تجاوز الدخل الشهري حد الإعفاء الشهري في الجدول السابق، يتم الاحتكام وتطبيق القواعد وفقا للجدول التالي:


أما بخصوص تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي، فإذا كان راتب المستفيد الممكن 3000 آلاف ريال فيجوز صرف معاش الضمان كاملا، وفقا لقاعدة الحد المانع كما في الجدول التالي:

وأوضحت الوزارة طريقة التسجيل والتقديم في الضمان الاجتماعي، ودعت إلى ضرورة الاطلاع على ضوابط وشروط الالتحاق بخدمة معاش الضمان.

سلم برنامج المساعدة المقطوعة مع وجود عدد الشروط والضوابط للصرف


حيث يخضع برنامج المساعدة المقطوعة إلى عدد من الشروط للتقديم وضوابط وقواعد الصرف، حيث يشمل البرنامج مستفيدي الضمان الاجتماعي وأصحاب الدخل المحدود من الفئات الأخرى.

ويمكن للمستفيدين من البرنامج الاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال الخدمات الالكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

السلم الخاص بمقدار الدعم الشهري لبرنامج الدعم لطلاب المدارس المعروف بالحقيبة المدرسية

حيث وزعت الوزارة مقدار الاستحقاق بناء على عدد الأفراد في الأسرة المستفيدة من خدمات الضمان، وتبلغ قيمة الاستحقاق مابين 120 ريال إلى 1560 ريال.

سلم الاستحقاق الخاص بمقدار الدعم كبدل للكهرباء

يتم تحديد مقدار الاستحقاق لبدل الكهرباء بناء على عدد أفراد الأسرة المستفيدة، وبحسب طبيعة المناخ السائد في المملكة، وذلك بالتعاون مع هيئة تنظيم الكهرباء، وتجدر الإشارة بأن دعم بدل الكهرباء مستمر للمستفيدين دون تأثير الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن.

سلم الدعم الشهري لبرنامج السلة الغذائية

حيث تعتمد وزارة العمل والتنمية على عدد أفراد الأسرة المسجلين رسميا في مصلحة الإحصاءات العامة لتحديد قيمة البدل النقدي لسلة الغذاء.

وطبقا للأوامر الملكية تم إضافة بدل غلاء المعيشة ضمن مبالغ الدعم الموحدة التس يتم صرفها للمستفيدين من الضمان، ودعت الوزارة إلى الاستعلام والاطلاع على المبالغ المالية الشهرية خلال سجل المدفوعات الشهري عبر البوابة الالكترونية.