التخطي إلى المحتوى

يتساءل العديد من المواطنين والمواطنات في المملكة العربية السعودية عن قيمة المبالغ والحد المانع للدعم الذي يتم تقديمه من خلال برامج الضمان الاجتماعي، والتي تشمل كل من المعاش الضماني والمساعدة المقطوعة، وبدل الكهرباء، وبدل المياه، وبدل الحقيبة المدرسية، وبدل السلة الغذائية.

وعليه ننشر إليكم سلم الضمان الاجتماعي الجديد للعام 1441/2020، والذي تم تحديثه من قبل وزارة العمل والتنمية ضمن اللائحة التنفيذية الجديدة لنظام الضمان في المملكة.

أولا: سلم معاشات الضمان الاجتماعي والحد المانع

تقدم وزارة العمل خدمة المعاش الضماني لعدد من الفئات التي تم تحديدها من خلال النظام الجديد للضمان، حيث يتم من خلاله صرف مبلغ مالي بشكل شهري لكافة الأفراد والأسر المستفيدة من النظام،ويستفيد من خدمة المعاش كل من اليتامى، والعاجزون عن العمل، ومن بلغ سن الشيخوخة، والنساء اللاتي لا عائل لهن، بالإضافة إلى الأسر غير المعولة.

وقد نشرت الوزارة الجدول التالي والذي يوضح بالأرقام قيمة الاستحقاق الشهري والحد المانع للمعاش بناء على عدد أفراد الأسرة.

سلم-الضمان-الاجتماعي-الجديد-والحد-المانع

 

أما بخصوص تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي، فإذا كان راتب المستفيد الممكن أقل من 4000 آلاف ريال فيجوز صرف معاش الضمان كاملا، وفقا لقاعدة الحد المانع كما في الجدول التالي:

وأوضحت الوزارة طريقة التسجيل والتقديم في الضمان الاجتماعي، ودعت إلى ضرورة الاطلاع على ضوابط وشروط الالتحاق بخدمة معاش الضمان.

ثانياً: مقدار المساعدة المقطوعة والحد المانع

تم إقرار برنامج المساعدة المقطوعة بهدف تحسين الظروف المعيشية لعدد من الفئات التي تنطبق عليها قواعد واستحقاق الصرف، حيث يمكن الانتفاع من البرنامج كل من مستفيدي الضمان وغيرهم من أصحاب الدخل المحدود وفقا لشروط التقديم وضوابط وقواعد الصرف، وقد أوضحت الوزارة من خلال جدول معتمد يبين قيمة المساعدة المقطوعة بناء على عدد أفراد الأسرة، بالإضافة إلى الحد المانع.

مقدار-المساعدة-المقطوعة-والحد-المانع

 

ويمكن للمستفيدين من البرنامج الاستعلام عن المساعدة المقطوعة من خلال الخدمات الالكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

ثالثاً: بدل الكهرباء وسلم الدعم المقدم

يتم التقديم المساعدة النقدية لدعم تكاليف الكهرباء لمستفيدي الضمان الاجتماعي، وذلك من أجل مساعدتهم في تخفيف الأعباء المالية الواقعة عليهم من استخدام الكهرباء، وقد نسقت الوزارة بالتعاون مع هيئة تنظيم الكهرباء مقدار الدعم الشهري، والذي يتم إيداعه بشكل آلي مع معاش الضمان مطلع كل شهر هجري.

بدل-الكهرباء-لمستفيدي-الضمان-الاجتماعي

حيث وزعت الوزارة مقدار الاستحقاق بناء على عدد الأفراد في الأسرة المستفيدة من خدمات الضمان، وتبلغ قيمة الاستحقاق مابين 72 ريال إلى 526 ريال، ويتم تحديد مقدار الاستحقاق لبدل الكهرباء بناء على عدد أفراد الأسرة المستفيدة، وبحسب طبيعة المناخ السائد في المملكة، وذلك بالتعاون مع هيئة تنظيم الكهرباء، وتجدر الإشارة بأن دعم بدل الكهرباء مستمر للمستفيدين دون تأثير الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن.

رابعاً: المساعدة النقدية للحقيبة المدرسية والزي المدرسي

تم إقرار برنامج دعم بدل الحقيبة المدرسية والزي المدرسي للأسر الضمانية، من أجل توفير المستلزمات الدراسية لأبنائهم الطلاب والطالبات من الفئة العمرية بين 6-18 عاماً، ويتم إيداع المساعدات مع كل فصل دراسي في حسابات المستفيدين البنكية.

قيمة-دعم-بدل-الحقيبة-المدرسية-والزي-الدراسي

خامساً: الدعم الشهري للمساعدات النقدية لأجل الغذاء “السلة الغذائية”

يهدف برنامج مساعدات الغذاء لتقديم بدل مالي من أجل توفير أساسيات الغذاء لمستفيدي الضمان، وسد احتياجاتهم المعيشية الأساسية، ويتم إيداع المخصص المالي لها مطلع كل شهر هجري مع المعاشات، والجدول التالي يوضح مقدار الدعم الشهري بناء على عدد الأفراد.

دعم-السلة-الغذائية

سادساً: المساعدة النقدية لدعم تكاليف المياه -بدل المياه-

تم الإقرار حديثاً من أجل تخصيص مبلغ مالي مخصص كبدل لتكاليف المياه للمستفيدين من الضمان، وذلك من أجل تخفيف الأعباء المالية عن جميع الأسر الضمانية، فيما مازالت هذه المساعدة النقدية تحت الإجراء، على أن يكون صرفها مع المعاشات الضمانية مطلع كل شهر هجري فور بدء تنفيذها، والجدول التالي يوضح كافة الأرقام المتعلقة بقيمة دعم بدل المياه.

بدل-المياه-لمستفيدي-الضمان-الاجتماعي

حيث تعتمد وزارة العمل والتنمية على عدد أفراد الأسرة المسجلين رسميا في مصلحة الإحصاءات العامة لتحديد قيمة البدل النقدي لسلة الغذاء.

وطبقا للأوامر الملكية تم إضافة بدل غلاء المعيشة ضمن مبالغ الدعم الموحدة التس يتم صرفها للمستفيدين من الضمان، ودعت الوزارة إلى الاستعلام والاطلاع على المبالغ المالية الشهرية خلال سجل المدفوعات الشهري عبر البوابة الالكترونية.